الجيش الروسي سيطر على تسخينفالي وجوريا تنسحب

إعتبار أبخازيا في حالة حرب

ساركوزي يقترح خطة لانهاء الحرب في اوسيتيا

الصحافة الإسرائيلية تبرز تجارة السلاح بين إسرائيل وجورجيا

عواصم: اعلنت جورجيا رسميا اليوم عن تقديمها عرضا للحكومة الروسية للعمل على وقف فوري لاطلاق النار في جمهورية اوسيتيا الجنوبية.ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) عن مصادر جورجية قولها ان وزارة الخارجية الجورجية سلمت القنصل الروسي في جورجيا مذكرة تضمنت عرضا بوقف فوري لاطلاق النار في اوسيتيا الجنوبية.

اعلنت جورجيا رسميا اليوم عن تقديمها عرضا للحكومة الروسية للعمل على وقف فوري لاطلاق النار في جمهورية اوسيتيا الجنوبية.ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) عن مصادر جورجية قولها ان وزارة الخارجية الجورجية سلمت القنصل الروسي في جورجيا مذكرة تضمنت عرضا بوقف فوري لاطلاق النار في اوسيتيا الجنوبية.

وذكرت الوكالة ان جورجيا قامت فعليا بسحب قواتها من اوسيتيا الجنوبية واعربت عن استعدادها للبدء فورا باجراء مباحثات مع روسيا حول انهاء العمليات العسكرية ووقف اطلاق النار في المنطقة.وكان الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي قد طلب في وقت سابق من حلف شمال الاطلسي (ناتو) للتصدي لما وصفه بالعدوان الروسي ضد بلاده.

أوكرانيا تهدد بمنع الأسطول الروسي من العودة

هددت اوكرانيا الاحد بمنع سفن الاسطول الروسي في البحر الاسود المشاركة في النزاع مع جورجيا من العودة الى مرفئها في سيباستوبول جنوب القرم، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية في بيان.

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الالكتروني ان quot;الطرف الاوكراني يملك طبقا لاحكام القانون الدولي والتشريعات الاوكرانية الحق في منع عودة السفن التي يمكن ان تشارك (في العمليات العسكرية) الى الاراضي الاوكرانية حتى نهاية النزاع (الروسي الجورجي)quot;.

وذلك بحسب الخارجية الاوكرانية quot;بهدف تفادي ظروف قد تجر فيها اوكرانيا الى نزاع مسلح وتحركات عسكرية بسبب مشاركة وحدات عسكرية من اسطول البحر الاسود المتمركزة موقتا على اراضي اوكرانياquot; في مثل هذه العمليات.

ونقلت وكالة الانباء انترفاكس الاحد عن مصدر من قيادة الاسطول الروسي قوله quot;ان سفنا تابعة للاسطول (الروسي) في البحر الاسود بينها البارجة القيادية والطراد القاذف للصواريخ موسكفا فرضت حصارا بحريا على جورجياquot;.

واضاف quot;ان بحارينا كلفوا بمهمة لمنع الاسلحة والشحنات العسكرية الاخرى من بلوغ جورجيا بحراquot;.

وفضلا عن موسكفا ارسلت البحرية الروسية السفينة الخافرة للاسطول سميتليفيي وquot;ثلاث سفن انزال كبرىquot; وسفينة تموين، كما تابعت انترفاكس.

ومرافىء الرسو لجميع هذه السفن هي في سيباستوبول القاعدة العسكرية البحرية الكبرى على ضفاف البحر الاسود في القرم جنوب اوكرانيا، وفي نوفوروسييسك على البحر الاسود ايضا لكن في روسيا بحسب وكالات الانباء.

وكان الجورجيون اعلنوا ان سفنا حربية روسية وصلت ليل السبت الاحد الى مرفأ اوتشامتشيرا الابخازي على بعد نحو ثلاثين كلم من الحدود بين ابخازيا المنطقة المستقلة عمليا وبقية الاراضي الجورجية.

وقد وصل اليه اربعة الاف جندي روسي كما جاء في بيان للحكومة الجورجية بث الاحد.

ونقلت انترفاكس عن ممثل ابخازي رسمي قوله الاحد ان هذه السفن ارسلت بطلب من ابخازيا اثر محاولتين لسفن حربية جورجية بquot;الدخول الى المياه الاقليميةquot; لهذه الجمهورية.

بوش وساركوزي

وفي ردود الفعلتحادث الرئيس الاميركي جورج الاحد هاتفيا مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي بخصوص النزاع في اوسيتيا الجنوبية، على ما اعلن البيت الابيض.

وصرح الناطق باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان الرئيسين quot;متفقان بشكل عامquot; بشأن هذه المسالة quot;وبشكل خاص حول النقاط الثلاث التالية: ضرورة وقف اطلاق النار، ضرورة فك الارتباط (العسكري) وضرورة احترام وحدة الاراضي الجورجيةquot;.

وهذه النقاط الثلاث تمثل العناصر الثلاثة التي تنص عليها خطة للحل اقترحتها فرنسا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. كما تتوافق والمبادئ التي اعلنتها الحكومة الاميركية.

كوشنير

هذا ودعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي، الاحد الى quot;وقف المجزرةquot; في جورجيا، وذلك في ختام اجتماع طارئ وقبل التوجه الى تبيليسي وموسكو في مهمة وساطة.

وقال كوشنير لمحطة التلفزة تي اف 1 quot;سنسعى الى وقف هذه المجزرة من خلال اقتراح وقف المعارك وانسحاب القوات من الجانبين الى الخطوط التي كان اقامها المجتمع الدوليquot;.

وقال كوشنير quot;اعتقد انه سيكون لنا وزناquot; مضيفا قبل ان يغادر بعد الظهر الى تبيليسي برفقة الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الفنلندي الكسندر شتوب quot;سنحاول وضع كل ثقلنا من اجل احلال هدنة ووقف المعاركquot;.

وسيمضي كوشنير ليل الاحد الاثنين في تبيليسي قبل الانتقال الاثنين الى موسكو بحسب وزارته.

وستعرض فرنسا خطة للخروج من الازمة من ثلاث نقاط تنص على احترام وحدة وسلامة اراضي جورجيا ووقف فوري للمعارك وعودة الوضع الى ما كان عليه سابقا.

وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية ان كوشنير ترأس الاحد اجتماع ازمة quot;لتقويم الوضع الميداني وعلى الاخص امن الفرنسيين في جورجياquot;.

وسئل المتحدث عما اذا كانت فرنسا ستجلي رعاياها فقال ان باريس quot;لم تتخذ قرارا بعدquot; مضيفا quot;لا نستبعد اي حل لضمان امن رعايانا في جورجياquot;.

ودعت لندن الاحد البريطانيين الى مغادرة جورجيا quot;في اسرع ما يمكنquot; بعدما اعلنت وارسو السبت quot;اجلاء (البولنديين) الراغبين في ذلكquot;.

الناتو

كذلك ندد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دو هوب شيفر الاحد quot;بالاستخدام غير المتكافئ للقوةquot; في جورجيا مجددا دعوته الى quot;وقف فوريquot; لاطلاق النار، كما اعلنت المتحدثة باسمه.

وجاء في بيان تلته المتحدثة لوكالة فرانس برس ان quot;الامين العام لحلف شمال الاطلسي كرر اليوم دعوته الى وقف فوري لاطلاق النارquot;.

واضافت ان ياب دو هوب شيفر quot;اعرب ايضا عن قلقه ازاء الاستخدام غير المتكافئ للقوة وعدم الاحترام الكامل لوحدة اراضي جورجياquot;.

وكان الامين العام للحلف الاطلسي كرر السبت دعوته الى اجراء مفاوضات مباشرة لوقف المعارك الدائرة بين القوات الروسية والجورجية مشترطا ان تستند هذه المفاوضات الى مبدأ احترام وحدة الاراضي الجورجية.

ميركل

إلى ذلك دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد الى quot;وقف اطلاق نار فوري وغير مشروطquot; في القوقاز وذلك في مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، على ما اعلن الناطق باسمها.

كما دعت ميركل الى عودة كافة القوى المسلحة quot;الى المواقع التي كانت فيها قبل اندلاع الازمةquot; مشددة على الحاجة الى quot;الحفاظ على وحدة اراضي جورجياquot;، بحسب الناطق توماس ستيغ.

واضافت quot;ينبغي وقف الهجمات الروسية على الاراضي الجورجية في الحالquot;.

كما اعربت المستشارة الالمانية عن دعمها لجهود فرنسا التي تتولى الرئاسة الدولية للاتحاد الاوروبي، من اجل انهاء النزاع بين الروس والجورجيين.

وتقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بخصوص النزاع الاربعاء في بروكسل، بحسب مصدر اوروبي.

وطرحت باريس خطة للحل من ثلاث نقاط تشمل احترام وحدة اراضي جورجيا.

وعرض وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يراس مجموعة من الدول الصديقة لجورجيا في الامم المتحدة خطة للسلام في ابخازيا في تموز/يوليو، رفضتها ابخازيا وجورجيا معا. كما قام بزيارة الى المنطقة في الشهر المنصرم.

من جهتها ستلتقي ميركل الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف في 15 اب/اغسطس في سوتشي في جنوب روسيا.

وحذرت وزارة الخارجية الالمانية الاحد رعاياها من السفر الى جورجيا.

كما نصحت الوزارة عبر موقعها على الانترنت الالمان الموجودين في المكان بمغادرة جورجيا برا، عبر ارمينيا او تركيا، وحذرت من quot;قصف الاهداف الاستراتيجية كسكك الحديد والمنشات المرفئية والعسكرية، بما فيها خارج المناطق التي تجري فيها المعارك مباشرةquot;.

بنديكتوس

من جانبه دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد الى quot;وقف فوري للعمليات العسكريةquot; في النزاع بين جورجيا وروسيا واستئناف المفاوضات، متحدثا خلال صلاة الاحد في بريسانوني شمال ايطاليا حيث يقضي عطلته.

وقال البابا quot;ان اكثر ما اتمناه هو ان تتوقف العمليات العسكرية وان نمتنع ايضا باسم التراث المسيحي المشترك عن القيام بعمليات انتقامية قد تتطور الى نزاع اشد عنفاquot;.

ودعا الى quot;العودة الى طريق التفاوض والحوارquot; داعيا الاسرة الدولية وquot;الدول الاكثر نفوذاquot; الى بذل quot;كل الجهودquot; من اجل التوصل الى quot;حل سلمي ودائمquot;.

وقال البابا متحدثا امام الاف المصلين المتجميعن امام كاتدرائية بريسانوني ان المعلومات الواردة من جورجيا هي quot;مصدر قلق كبيرquot;، مشيرا الى ان النزاع اوقع حتى الان quot;العديد من الضحايا الابرياء وارغم عددا كبيرا من المدنيين على الفرار من منازلهمquot;.

ودعا البابا بدون ان يذكر روسيا الى quot;الصلاة بورعquot; مع quot;اشقائنا الارثوذكسquot; من اجل ان يتوقف النزاع بين تبيليسي وموسكو.

واعلن الفاتيكان منذ السبت ان البابا يتابع quot;بقلقquot; النزاع بين البلدين في اوسيتيا الجنوبية على امل ان تتغلب quot;الحكمةquot; على العنف.

مقتل 92جورجيا

ميدانيا اعلن وزير الصحة الجورجي الكسندر كفيتاشفيلي الاحد ان 92 جورجيا قتلوا بينهم 40 مدنيا منذ بدء النزاع في جورجيا حول جيب اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

وقال الوزير في تصريحات نقلها التلفزيون ان الحصيلة الاخيرة تشير الى مقتل 92 شخصا بينهم 40 مدنيا.

وكانت وزيرة خارجية جورجيا ايكا تكيشيلاشفيلي تحدثت السبت عن مقتل 150 جورجيا.

واعلن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين الاحد ان الفي شخص quot;غالبيتهم الساحقة من المواطنين الروسquot; قتلوا في اوسيتيا الجنوبية منذ بدء الهجوم الجورجي على هذه المنطقة الانفصالية.

ويحمل غالبية سكان اوسيتيا الجنوبية وعددهم سبعين الفا جواز سفر روسيا.

واعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين السبت في فلاديقفقاز، شمال القوقاز، ان النزاع اسفر عن مقتل العشرات واصابة المئات.

وكانت روسيا واوسيتا الجنوبية تشير حينهاالى سقوط ما بين 1500 و2000 قتيل.

ووصف الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي السبت بquot;الكذب الفاضحquot; المعلومات التي تشير الى سقوط 1500 قتيل في اوسيتيا الجنوبية مؤكدا انه لا يوجد quot;عمليا اي قتلى من المدنيينquot;.

إصابة صحفيين أتراك

من جانبها نقلت محطة كانالتورك التركية ان صحافيين تركيين اصيبا بجروح الاحد في المعارك العنيفة الجارية بين القوات الروسية والجورجية.واصيب مراسل التلفزيون لفنت اوزتورك ومصوره غوراي ارفين بجروح طفيفة جراء اطلاق رصاص في تسخينفالي، عاصمة اوسيتيا الجنوبية، حيث استهدف جنود اوسيتيون سيارتهما، بحسب المصدر نفسه.

وافادت وكالة انباء الاناضول نقلا عن مصادر دبلوماسية ان الجريحين اضافة الى صحافيين تركيين رافقاهما ولم يصابا نقلوا الى المستشفى العسكري الروسي في تسخينفالي.

ومقتل صحفيين آخرين

كمااعلنت اذاعة صدى موسكو الاحد مقتل صحافيين اثنين.ونقلت الاذاعة عن مراسل مجلة quot;نيوزويكquot; بطبعتها الروسية اورخان جمال ان الرجلين وهما غريغول تشيخلادزه والكسندر كليمتشوك دخلا منطقة النزاع مع الجيش الجورجي.

واوضحت وكالة انباء quot;نيوز جورجياquot; ان تشيخلادزه كان يغطي الحرب لصالح مجلة quot;راشن نيوزويكquot; فيما كان كليمتشوك يعمل مصورا لصالح وكالة ايتارتاس الروسية، مشيرة الى ان القتيلين هما من التابعية الجورجية.

إجلاء

هذا فيما اكد القائم بالاعمال الايطالي بيرلويجي سكيتينو هاتفيا من تبيليسي لوكالة الانباء الايطالية انسا ان عملية اجلاء الايطاليين الموجودين في العاصمة الجورجية ستبدأ بعد ظهر الاحد.

واوضح القائم بالاعمال ان نحو 130 الى 140 شخصا سيتم اجلاؤهم الاحد الى يريفان (ارمينيا) من اصل نحو 200 ايطالي موجودين في جورجيا.

وطلبت الخارجية البريطانية الاحد من رعاياها مغادرة جورجيا quot;باسرع وقت ممكنquot;.

كذلك ارسلت بولندا الاحد طائرة حكومية لاجلاء مواطنيها الذين بقوا في جورجيا كما اعلنت وزارة الخارجية.

وبحسب تقديرات الوزارة فان نحو ثلاثمئة شخص، من بولنديين او من اصل بولندي، قد يتم اجلاؤهم من الاراضي الجورجية.

وستحط الطائرة اولا في يريفان عاصمة ارمينيا حيث سينضم اليها مجموعة من نحو 180 شخصا نقلتهم السفارة البولندية في تبيليسي في وقت سابق في حافلة.

وفي عداد هذه المجموعة مواطنون تشيكيون واستونيون بحسب ما قال رئيس الدائرة القنصلية في وزارة الخارجية للصحافيين.

جورجيا تحشد 4000 جندي على طول الحدود مع ابخازيا

اعلن ممثل الرئيس الابخازي سيرغي باغابش لوكالة انترفاكس الاحد ان جورجيا حشدت اربعة آلاف جندي على طول الحدود مع جمهورية ابخازيا الانفصالية على ضفة نهر انغوري.وقال رسلان كشماريا ممثل الرئيس الابخازي في منطقة غالي الحدودية مع جورجيا quot;بحسب معلوماتنا نقل الجانب الجورجي اربعة آلاف عسكري الى الحدود مع ابخازيا، بالاضافة الى آليات مدرعة ثقيلة ومدافعquot;.