القاهرة: قال مسؤول كبير في جامعة الدول العربية يوم الاربعاء بعد عودته من موريتانيا ان لديه انطباعا بأن البلاد لم يقع فيها انقلاب عسكري.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي للصحفيين في مقر الجامعة quot; الحياة (في موريتانيا) تسير بصورة طبيعية وليس هناك خطورة على التجربة الديمقراطية.quot;
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط قوله quot;انطباعي أنه ليس هناك انقلاب عسكري.quot;
وأطاح قائد الحرس الجمهوري محمد ولد عبد العزيز بالرئيس المنتخب ديمقراطيا سيدي محمد ولد شيخ عبد الله في انقلاب أبيض الاسبوع الماضي وكان ثاني انقلاب في البلاد في غضون أربع سنوات.
ولم تتحدث الحكومات العربية - وقليل منها جاء الى الحكم بانتخابات تعتبر ديمقراطية على نطاق واسع - ضد الانقلاب ولم تقترح فرض أي عقوبات.
وقال بن حلي الذي رأس وفدا من الجامعة العربية خلال زيارته لموريتانيا ان الانقلابات العسكرية أسلوب quot;تجاوزته الأحداث ونحن كدول عربية لا بد أن نسير مع التطورات التي تجري في العالم.quot;
وأضاف quot;لكن مع ذلك يبقى أن تقييم الموريتانيين للنواحي الأمنية عامل مهم في مثل هذه الامور.quot;
وقال quot;هناك من يؤيد ما حدث وهناك من يعارضه ولكن في المجمل الكل حريص على ألا يكون هاك اضطراب في المجتمع الموريتاني وأن العراك لا بد أن يبقى على مستوى النقاش والحوار السياسي.quot;
وقال بن حلي الذي بدأ زيارته لنواكشوط يوم الجمعة الماضي انه قدم تقريرا الى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول الزيارة.
وقبل سفره بيوم قال بن حلي للصحفيين انه سيحاول مقابلة الرئيس الموريتاني المخلوع الذي تحتجزه سلطات الانقلاب لكنه لم يقل يوم الأربعاء ما اذا كان تمكن من مقابلته.