كاركاس: للمرة الاولى منذ عشر سنوات، التقى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الحليف القوي للنظام الايراني، الاربعاء ممثلين عن الجالية اليهودية في العالم، حسب ما اعلن التلفزيون الفنزويلي الرسمي quot;في ت فيquot;. وجرى هذا اللقاء غير المسبوق في القصر الرئاسي بكاركاس بعد وساطة قامت بها رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنير التي تعيش في بلادها اكبر جالية يهودية في اميركا اللاتينية.ومن بين الشخصيات المؤلف منها الوفد رئيس المجلس اليهودي العالمي رونالد لودر وممثله في اميركا اللاتينية جاك تربينس وكذلك اعضاء من الجالية اليهودية في فنزويلا.

وقال ترمينس بعد اللقاء quot;كان لقاء مهما للجالية اليهودية العالميةquot; مشيرا الى ازالة كل سوء التفاهم الذي كان قائما بين الطرفين. واضاف quot;الان، نعرف ان لنا صديقا اضافيا، هنا في اميركا اللاتينيةquot; مسميا الرئيسين البرازيلي لويس ايناسيو لولا والبوليفي ايفو موراليس.

ومن ناحيته، اعرب وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادور عن quot;ارتياحه الشديدquot; لهذا اللقاء واعدا بquot;قيام علاقات دائمةquot; مع الجالية اليهودية. وقال quot;يجب ان تكون اميركا اللاتينية ارضا محررة من كل تمييزquot;.