كاراكاس: اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الرئيس الأميركي جورج بوش بالسعي لإثارة حرب باردة عبر إشاعة أجواء من الخوف من روسيا. وقال تشافيز في رسالة إلى الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو إن الولايات المتحدة تستعد لتوجيه ضربة عسكرية ضد كوبا وحليفتها فنزويلا لمعارضتهم الاستفزازات الأميركية الامبريالية على حد وصفه.

وكان تشافيز قد دعا مؤخرا إلى الدخول في حلف مع روسيا لحماية بلاده من الولايات المتحدة. وجاءت دعوة تشافيز بعدما اتفق البلدان على توسيع آفاق تعاونهما في مجال الطاقة.

وقال تشافيز خلال زيارته الأخيرة الى روسيا ان التعاون في المجالين النفطي والعسكري حيويان لضمان سيادة فنزويلا. وقد اعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفديف ان الشركات النفطية الروسية الثلاث الكبرى سيسمح لها بالعمل في فنزويلا قريبا.

ولم يتطرق مدفيديف الى صفقة لبيع الاسلحة لفنزويلا، لكن تشافيز عبر عن ترحيبه بفكرة تعاون عسكري بين البلدين.

وقال الرئيس الفنزويلي في مؤتمر صحفي: quot;إن ارادت القوات المسلحة الروسية التواجد في فنزويلا فمرحبا بها.quot; واضاف تشافيز ان فنزويلا ستواصل سعيها للتوصل الى صفقة تسلح quot;لان الامبراطورية الامريكية الشمالية تخطط لغزو فنزويلا ونزع سلاحها.quot;

وقال تشافيز انه احس بدفئ حقيقي لدى لقائه بنظيره الروسي، مضيفا ان هناك علاقة تجسدت على الفور بينهماquot;. واسترسل قائلا: quot;نحن ندرس كل جوانب شراكتنا الاستراتيجية سواء كانت في مجال الطاقة او الاقتصاد او الصناعة او العلوم والتكنولوجيا او المجال العسكري.quot;