نهى احمد من سان خوسيه: اشارت مصادر اعلامية فنزويلية ان القضاء الايطالي قد يدعو الرئيس الفنيزويلي اوغو تشافيز كشاهد في محاكمة ستقام في في باليرمو جنوب ايطاليا، وذلك في قضية ضد تاجر المخدرات الفنيزويلي اليكس ديل نوغال. اذ قررت المحكمة الجنائية الثالثة في باليرمو اعتبار شهادة الرئيس تشافيز من الشهادات المهمة في المحاكمة التي سوف تقام بها ضد ديل نوغال بتهمة تجارة الكوكايين على المستوى الدولي.

واعتقل ديل ناغال واسمه الحقيقي والتر ديل نوغال ماركيز وهو من رجال الاعمال المؤثرين في فنزويلا ويملك اسهما في قطاع النفط ،اعتقل في 25 من شهر ايلول( سبتمبر) العام الماضي في مطار ميلانو بتهمة تشكيل جزء من شبكة تجارة للمخدرات والكوكايين بين كاراكاس وجزيرة صقلية.

لكن سبق للقضاء الفنزويلي ان حاكم رجل الاعمال البالغ من العمر 39 سنة عام 1993 بالسجن لمدة 30 سنة بسبب قتله رجل الاعمال ماريو باتي فاهاردو وكان خصمه اللدود لكن اطلق سراحه قبل انتهاء المدة بسبب سلوكه الجيد. واحدث خبر اعتقاله في ايطاليا بعد اطلاق سراحه السريع في شهر كانون الثاني ( يناير) من هذه السنة في فنزويلا مفاجئة.

وشهادة تشافيز الذي كما يبدو تجمعه صداقة شخصية بديل نوغال كانت بطلب من محامي دفاع المتهم، وهذا ما اثار تحفظ الحكومة الفنزويلية، لكن القضاء في صقلية لن يحدد بعد ضمن اي صيغة او حجة سوف يدعو تشافيز للادلاء باقواله امام المحكمة الايطالية، ايضا توضيح ما اذا كانت الاتفاقيات الدولية تسمح لقضاء بلد بدعوة رئيس جمهورية بلد اخر للادلاء بشهادته في قضية كهذه.