كراكاس:اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في مؤتمر صحافي عقده الجمعة ان quot;مرحلة جديدة (من العلاقات) مع كولومبيا قد بدأتquot;، وذلك في اعقاب محادثات استغرقت اكثر من ساعتين مع نظيره الكولومبي الفارو اوريبي.

واضاف تشافيز ان quot;الاجتماع بدأ جيدا وانتهى جيدا، بتفاؤل كبير لدى الجانبين، ولدى فريقينا. واشكر كثيرا للرئيس اوريبي زيارته وخطوته وحديثه الصريحquot;، موضحا ان الصفحة quot;قد طويت بعد اشهر من التوتر بين البلدينquot;. واوضح تشافيز ان quot;مرحلة جديدة قد بدأت منذ اليومquot;.

من جانبه، أعلن الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي في تصريح صحافي ادلى به الجمعة انه ينوي اجراء quot;حوار مباشرquot; مع الحركات المتمردة في بلاده، تمهيدا للتفاوض على اتفاق سلام باشراف دولي.

واضاف اوريبي الذي كان يقف الى جانبه مضيفه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في بونتو فيخو (شمال فنزويلا) quot;شرط ان نتمكن الان من اجراء حوار مباشر مع المجموعات المتمردة وان نصنع السلام تحت اشراف دولي يسهر على تنفيذ الاتفاقاتquot;.

واعرب الرئيس الكولومبي ايضا عن اسفه لتقاعس حركتي اي.ال.ان (غيفارية) وفارك (ماركسية) عن اغتنام فرصة التفاوض على السلام في السابق، ولتدهور العلاقات بين حكومة كولومبيا وفنزويلا والاكوادور المجاورين.