طهران: إستفاد ثلاثة طلاب إيرانيين مقربين من التيار الإصلاحي ومعتقلين منذ أكثر من سنة وحكم عليهم بالسجن إثر إدانتهم بنشر منشورات مناهضة للإسلام، من عفو مشروط، كما اعلن والد احدهم الخميس. وصدرت بحق احسان منصوري ومجيد توكلي واحمد قصابان بعد اعتقالهم في ايار/مايو 2007، احكام بالسجن لمدد تتراوح بين 22 و30 شهرا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واعلن تقي منصوري والد احسان quot;افرج عن الثلاثة مساء امسquot; الاربعاء. واضاف منصوري quot;انه افراج مشروط لكن ملفاتهم قد طويت ولا يتعين عليهم العودة الى المحكمةquot;. واثار اعتقال الطلاب الثلاثة من جامعة امير كبير في طهران عدد من التظاهرات الطلابية مطالبة بالافراج عنهم. واوضح محاميهم محمد علي دادكاه انهم ادينوا بquot;المس بالامن القومي والتعدي على القيم المقدسة والقادةquot;.

ونسبت لهم مسؤولية نشر مقالات ورسوم اعتبرت مهينة للاسلام والنظام في صحف طلابية اصلاحية. لكن مسؤولي تلك الصحف تضامنوا معهم ونددوا بمؤامرة للتنكيل بهم مؤكدين ان quot;مجهولينquot; استحوذوا على توقيعاتهم لنشر تلك المقالات.

وقال منصوري انه quot;حكم على احسان بالسجن 22 شهرا وقصابان 26 شهرا وتوكلي 30 شهراquot;. واكد quot;انهم لن يواجهوا مشاكل في مواصلة دراساتهمquot;. وتعتبر جامعة امير كبير معقلا للاحتجاجات الطلابية. وقد واجه الرئيس محمود احمدي نجاد فيها سخرية وهتافات مناوئة له عندما القى خطابا فيها.