نانت: اعلن الدالاي لاما خلال استقباله السبت المرشحة السابقة الى الانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين روايال في نانت في غرب فرنسا، ان التيبت quot;قضية من اجل الحقيقة والعدالةquot; بينما ابدت روايال رغبتها بزيارة التيبت.
وقال الدالاي لاما لبعض الصحافيين الذين دعوا لتغطية اللقاء انه quot;يقدر جداquot; دعم روايال. واضاف ان quot;قضية التيبت قضية من اجل الحقيقة والعدالة. اعتبر ان الذين يدعمون قضيتنا لا يقدمون دعما للتيبت انما للعدالةquot;.
وعقد الدالاي لاما اجتماعا على انفراد مع روايال التي صرحت بان الدالاي لاما هو quot;نموذج من اجل السلامquot;. واعلنت نيتها التوجه الى التيبت.
وقالت quot;لقد وجد انها فكرة جيدة. وبالتالي، اعتبارا من الاسبوع المقبل، ساطلب من السلطات الصينية تأشيرة دخول الى التيبت. اعتقد ان هذا سيساهم في تحريك الامورquot;.
واعتبرت روايال ان الدالاي لاما quot;رجل يعاني مع شعبه الذي يتعرض حاليا لعملية قمع قاسيةquot;، مشيرة الى ان quot;الصين ستستعيد احتراما على الصعيد الدولي اذا وفت بوعدها (..) باستئناف الاتصالات والحوار مع الدالاي لاماquot;.
وبدأ الدالاي لاما الاثنين زيارة تستمر 12 يوما الى فرنسا زار خلالها حتى الان مراكز بوذية عدة في باريس وفي غرب فرنسا.
وبدأ السبت في نانت دورة تعليمية لمدة خمسة ايام بعد ان القى الجمعة محاضرة حول السلام العالمي حضرها اكثر من تسعة الاف شخص.
واثارت هذه الزيارة بعض التوتر بين فرنسا والصين التي تستضيف حاليا دورة الالعاب الاولمبية.