سيول: اتهمت كوريا الشمالية الاثنين الولايات المتحدة بانها لم تف بوعدها عندما رفضت سحب بيونغ يانغ من اللائحة الاميركية للدول المساندة للارهاب. وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الناطقة باسم النظام الشيوعي quot;انه انتهاك فاضح لمبدأ المقايضة الذي كان اساس عملية نزع الاسلحة النوويةquot;.

واعتبرت الوكالة ان القرار الاميركي يهدف quot;الى وضع عراقيلquot; امام تطبيق الاتفاق السداسي (الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا) المبرم بداية تشرين الاول/اكتوبر 2007. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية في 11 اب/اغسطس ان قرار سحب كوريا الشمالية من اللائحة السوداء لن يتم الا اذا وافقت بيونغ يانغ على آلية كاملة للتحقق من برنامجها النووي.

وكانت كوريا الشمالية اغلقت المفاعل النووي الاساسي وبدات تفككه في اطار تطبيق الاتفاق السداسي مقابل مساعدة من الطاقة وضمانات على امنها. وسلمت كوريا الشمالية في 26 حزيران/يونيو مذكرة مفصلة لنشاطاتها النووية وبعد ذلك مباشرة ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش الكونغرس نيته في سحب النظام الشيوعي من اللائحة السوداء.

لكن الادارة الاميركية تشدد على ان النظام الشيوعي لم يستجب في حزيران/يونيو لواشنطن التي تتهمه بتقديم خبرات نووية الى سوريا ونددت بوجود برنامج سابق للتسليح النووي باليورانيوم المخصب.

كذلك وافقت بيونغ يانغ مبدئيا على نظام تفتيش قدمته الولايات المتحدة يتمثل بالخصوص في زيارات مفاجئة الى المواقع النووية او امكانية استجواب اشخاص في كوريا الشمالية لكن حتى الان لا يوجد اتفاق اكثر دقة حول تفتيش اي منطقة تحديدا كما يرى دبلوماسيون اسيويون.