اسطنبول: قال الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير في اسطنبول اليوم الاربعاءان بلاده لن تسمح ابدا بمحاكمة اي مواطن امام محكمة اجنبية في الخارج. وقال البشير خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة التعاون بين تركيا وافريقيا quot;نرفض بشكل قاطع محاكمة اي سوداني في الخارج كما لن نسلم ابدا اي مواطن لمحاكمته في الخارجquot;.

وزيارة الرئيس السوداني الى اسطنبول هي الاولى له الى الخارج بعد ان طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في تموز/يوليو الماضي من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحقه بعد اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور. واتهم البشير المحكمة بانها اداة للمؤامرات ضد السودان.

واوضح الرئيس السوداني بحسب الترجمة الانكليزية لتصريحاته ان quot;محاولة استغلال ما يسمى العدالة الدولية (...) تأتي ضمن محاولات تشجيع المجموعات المتمردة المعارضة للسلام لكي تواصل التدمير وزعزعة الاستقرار من اجل اسقاط النظام في السودانquot;. وتابع quot;لدينا مؤسساتنا القضائية (...) نحن قادرون على محاكمة اي شخص ينتهك القانونquot;.

ويسعى النظام السوداني الى اقناع مجلس الامن بتجميد اي ملاحقات محتملة قد تصدر بحق المسؤولين فيه في حال اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق البشير معتبرا ان اجراء من هذا النوع سينسف عملية السلام في اقليم دارفور. وادى النزاع في دارفور الى سقوط نحو 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة ونحو عشرة الاف فقط حسب السلطات السودانية.