بروكسل: ذكرت متحدثة باسم حلف الاطلسي ان روسيا ابلغت الحلف الخميس انها اوقفت تعاونها العسكري معه.

وقال المتحدثة كارمن روميرو quot;تلقينا البلاغ من الروس من خلال قنوات عسكرية ويقولون فيه انهم قرروا وقف نشاطات التعاون العسكري الدولية بين روسيا ودول حلف الاطلسيquot;. و وصفت الولايات المتحدة قرار روسيا وقف تعاونها العسكري مع حلف الاطلسي بانه quot;مؤسفquot;.

واكد البيت الابيض عدم قيام اي تعاون عسكري بين روسيا وحلف الاطلسي الا بعد حل الازمة في جورجيا.

وصرح غوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي للصحافيين quot;في الوقت الحالي، لا استطيع ان اتخيل ظرفا يمكن ان نتعاون فيه عسكريا مع الروس الا بعد حل الازمة في جورجياquot;. كما طالب البيت الابيض موسكو بسحب قواتها quot;الانquot; من جورجيا .

واعلن جوندرو ان روسيا خلفت الوعد الذي قطعته بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم بوساطة فرنسية، بسحب قواتها الى مواقع كانت فيها قبل الهجوم الذي شنته جورجيا على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في السادس من اب/اغسطس.

وصرح للصحافيين ان quot;روسيا تنتهك الالتزامات التي قطعتها (..) يجب ان يتم الانسحاب الانquot;.

واضاف ان quot;الانسحاب لا يتم بسرعة كبيرة، هذا اذا كان قد بدأ فعلا (..) والروس يتخذون بعض القرارات التي لا تتماشى مع التزامهم بان يصبحوا جزءا من اوروبا كاملة وحرة تعيش في سلامquot;.

واعرب عن امله quot;في ان ياتي اليوم الذي سنتمكن فيه من استئناف تعاوننا العسكري مع الروس، ونامل ان ياتي اليوم الذي سنتمكن فيه من استئناف ما اسميه بالتعاون الطبيعي مع الروسquot;.

واشار جوندرو الى اهمية ان تعمل واشنطن وموسكو معا لتسوية مسائل من بينها البرامج النووية في كوريا الشمالية وايران وضمان الحصول على امدادات النفط ومعالجة مشكلة ارتفاع اسعار الاغذية.

واضاف quot;ارجو ان لا يكون هذا هو الطريق الذي اختاروا السير فيه بشكل دائمquot;.

وتدفقت الدبابات الروسية على جورجيا في الثامن من اب/اغسطس لمنع الجيش الجورجي من السيطرة على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الموالية لروسيا والتي اعلنت استقلالها عن تبيليسي من طرف واحد عقب انهيار الاتحاد السوفياتي.

واشار الى ان روسيا كان لديها قوات حفظ سلام في اوسيتيا الجنوبية قبل اندلاع القتال، وقال ان الولايات المتحدة quot;تفهم رغبتهم في حماية قواتهم لحفظ الامنquot; في وجه الهجوم الجورجي.

واضاف quot;لكن، ما كان مفرطا هو التدمير المنهجي للجيش الجورجي وبنيته التحتية والبنية التحتية المدنيةquot; ونشر القوات الروسية quot;داخل ما يعتبر اراضي جورجية مختلف عليهاquot;.

وقال quot;لقد ابلغنا الطرفين الجورجيين والروس مرارا: لا تستفزوا بعضكم. لا يوجد سبب لاندلاع هذا النزاع الذي يغلي تحت السطح منذ فترة طويلةquot;.