بروكسل: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر اثر اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في بروكسل الثلاثاء ان روسيا لا تحترم quot;حالياquot; خطة السلام مع جورجيا التي وافق عليها الرئيس ديمتري مدفيديف. واعتبر حلف شمال الاطلسي انه لا يمكنه ان يواصل علاقاته مع روسيا كأن شيئا لم يكن جراء ما قامت به موسكو في جورجيا، وذلك في بيان اصدره وزراء خارجية الدول ال26 الاعضاء في الحلف.

واورد البيان الذي صدر في ختام اجتماع استثنائي للحلف في بروكسل ان quot;الحلف يدرس جديا انعكاسات تحركات روسيا على العلاقة بين الحلف وروسياquot;. واضاف quot;قررنا اننا لا نستطيع ان نواصل العمل كما لو ان شيئا لم يكنquot;، داعين موسكو الى quot;ان تبرهن قولا وفعلا التزامها المبادىء التي قامت عليها علاقتناquot;.

هذا واعلن عضو المجلس الفدرالي الروسي فاسيلي ليخاتشيف ان القادة الروس quot;على وشكquot; اتخاذ قرار حول ضم اوسيتيا الجنوبية الى روسيا الفدرالية، كما نقلت عنه وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي.

وقال ليخاتشيف نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ان quot;القادة الروس على وشك اتخاذ هذا القرار المبدئي والاساسي الذي يمكن تبريره من وجهة نظر التاريخ والامن الاقليمي وطبعا القانون الدوليquot;. واضاف ان quot;ابخازيا تريد ان تصبح دولة مستقلة، في حين ان اوسيتيا الجنوبية (...) تريد الانضمام الى روسيا الفدراليةquot;.

روسيا تنفي خططا لتزويد أسطولها في البلطيق بأسلحة نووية

من جهة أخرىنفى مسؤول عسكري روسي كبير يوم الثلاثاء تقارير وسائل إعلام غربية ذكرت أن موسكو تخطط لتزويد سفنها الحربية في بحر البلطيق بأسلحة نووية. وقال اناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الروسي في مؤتمر صحفي quot; ما هي الحاجة الى نشر اسلحة نووية في اسطولنا في بحر البلطيق وما العلاقة بين ذلك ووضعنا هناquot;.