ساكاشفيلي يهاجم موسكو: quot;الشر في جوارناquot;

كييف تدعو الى بدء مفاوضات حول الاسطول الروسي

مراقبون أوروبيون يصلون جورجيا بعد أيام

عواصم: قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إنه يتعين على روسيا التحرك لإنهاء الأزمة الناشبة مع جورجيا، مضيفا أن ما قامت به روسيا تجاه جورجيا quot;أعمال غير مقبولة بالمرةquot;. وجاءت تصريحات الرئيس الأميركي بعد قليل من إعلان وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس أن موسكو أبلغتها بموافقتها على تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الرئيس الجورجي الليلة الماضية كما اشترطت موسكو.

كما أعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن نظيره الروسي دميتري ميدفيديف قد أبلغه موافقته على توقيع الاتفاق وسحب القوات الروسية من جورجيا. وكانت رايس قد طالبت أثناء وجودها في تبليسي بانسحاب القوات الروسية فورا من الأراضي الجورجية.

وأدلت رايس بتعليقها في أعقاب توقيع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي على اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد خمس ساعات من المحادثات. وفي مؤتمر صحافي غاضب في العاصمة الجورجية تبليسي، قال ساكاشفيلي إن بلاده لن تقبل خسارة أي قطعة من أراضيها.وأضاف أنه وقع اتفاق وقف إطلاق النار المكون من ست نقاط ولكن هذا الاتفاق ليس حلا دائما. ويتضمن الاتفاق تعهدا من الاطراف المتنازعة أن تعيد جميع قواتها إلى المواقع السابقة لاندلاع القتال وخطة للشروع في محادثات دولية حول الوضع المستقبلي لأوسيتيا الجنوبية وإقليم أبخازيا.

وأدان الرئيس الجورجي الغزو الروسي، واصفا الجنود الروس بأنهم quot;قتلة باردو الدمquot; وquot;همجيونquot;، وقال إن جورجيا تواجه الآن quot;الشيطان بشكل مباشرquot;. كما اتهم ساكاشفيلي الغرب، وخاصة الدول الأوروبية بدعوة موسكو إلى التدخل العسكري عبر عدم منح جورجيا عضوية حلف شمال الأطلنطي، الناتو.

من جانبها قالت رايس إن موافقة جورجيا على اتفاق وقف إطلاق النار يعني أن تسحب روسياجميع قواتها من جورجيا. كما دعت موسكو إلى التعاون في إيجاد مراقبين دوليين في المنطقة.

في غضون ذلك اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش روسيا بـ quot;الترهيب والترويعquot; في علاقتها مع جورجيا.وأكد بوش مجددا دعمه لجورجيا مشيرا إلى ضرورة أن تحترم موسكو تعهدها بسحب قواتها من جارتها الجنوبية. وقال بوش في بيان أصدره البيت الأبيض إنه على اتصال وثيق برايس لمتابعة الموقف. واضاف قائلا quot;إن أساليب الترهيب والترويع في إدارة السياسة الخارجية لا تناسب القرن الواحد والعشرينquot;. وقال quot;إن على روسيا الاختيار بين أن تكون أمة مسؤولة أو السير في طريق لن يجر عليها سوى المواجهة والعزلةquot;. وأكد ان سيادة جورجيا وتكامل أراضيها أمور يجب احترامها.

rlm;لافروف يعد رايس بان روسيا ستطبق الاتفاق quot;بنية طيبةquot;rlm;

في المقابل، وعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس بان روسيا ستطبق quot;بنية طيبةquot; اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعه الجمعة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، بحسب مسؤول اميركي رفيع.

وقد اتصلت رايس بلافروف من الطائرة التي كانت تقلها الى الولايات المتحدة بعد زيارة قامت بها لتبيليسي استمرت بضع ساعات وحيث اقنعت ساكاشفيلي بتوقيع اتفاق وقف النار الذي تفاوضت في شأنه الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي.

وابلغ هذا المسؤول في الخارجية الاميركية الذي رفض كشف هويته عددا من الصحافيين قبل توقف في شانون في ايرلندا ان لافروف quot;قال ان روسيا ستطبق هذا الاتفاق بنية طيبةquot;.

وخلال مؤتمر صحافي في تبيليسي، دعت رايس روسيا الى سحب قواتها quot;فوراquot;، موضحة ان موسكو التزمت القيام بهذا الامر.

quot;الشروط الروسية تؤخر صدور قرار دولي يطلب وقف النارquot;

و في نيويورك، قال دبلوماسيون ان المفاوضات حول صدور قرار من مجلس الامن الدولي يطلب وقف اطلاق النار بين روسيا وجورجيا شهدت تعثرا الجمعة بسبب شروط روسية، لكنهم املوا التصويت على هذا القرار قبل نهاية الاسبوع.

وقال دبلوماسي غربي quot;في المبدأ، نرغب في التصويت (على القرار) نهاية هذا الاسبوعquot;. وتدارك هذا الدبلوماسي القريب من المفاوضات التي يجريها دبلوماسيون اوروبيون واميركيون وروس quot;لكننا سنأخذ كل وقتنا. لن نتقدم بمشروع (قرار) اذا علمنا ان الروس سيستخدمون حق الفيتو. هذا لا يعني ان علينا اعطاءهم كل ما يطلبون. نتوقع مفاوضات صعبةquot;.

وابدى السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس تفاؤله بامكان الموافقة سريعا على مشروع القرار. لكن دبلوماسيين قالوا ان الروس يشددون على عدم تضمين مشروع القرار اي اشارة الى احترام وحدة اراضي جورجيا. وعلق دبلوماسي ان القبول بهذا الطلب quot;سيكسر اي اتفاقquot;.

واوضح مسؤول في الامم المتحدة رفض كشف هويته الجمعة ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سيقطع السبت اجازته ليبدأ مشاورات مغلقة مع سفراء الولايات المتحدة وروسيا وجورجيا حول كيفية إضفاء طابع رسمي على وقف اطلاق النار.

وقال هذا المسؤول ان الامين العام سيطلب من السفراء خصوصا تكثيف جهودهم لبلوغ تفاهم حول مشروع القرار، مضيفا أن بان سيتحدث الى الصحافيين ظهرا اثر انتهاء لقائه مع السفراء.

من جهته، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق إن بان الذي اجرى هذا الاسبوع اتصالا هاتفيا بالرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، حاول الاتصال بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف لكنه لم يوفق.

وقال دبلوماسيون ان الاعضاء ال15 في مجلس الامن قد يبدأون الاحد مشاورات جديدة حول المشروع الذي يضفي طابعا رسميا على اتفاق وقف اطلاق النار بين موسكو وتبيليسي والذي تفاوض في شأنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وتلحظ خطة السلام عودة القوات الجورجية الى مواقعها السابقة وانسحاب القوات الروسية الى المواقع التي كانت فيها قبل اندلاع النزاع في اوسيتيا الجنوبية في الثامن من اب/اغسطس.

وتنص ايضا على البدء بمفاوضات دولية حول تفاصيل الامن والاستقرار في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.