عواصم: نفى البنتاغون بشدة الاربعاء نية الجيش الاميركي السيطرة على الموانئ والمطارات الجورجية بعد تصريح للرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بهذا المعنى.

وقال جيف موريل السكرتير الصحافي للبنتاغون quot;لا نحتاج ولا ننوي السيطرة على الموانئ او المطارات من اجل توصيل المساعدات الانسانية لضحايا النزاعquot;.

واضاف ان quot;ذلك ليس من متطلبات هذه المهمة، وليست امرا نسعى الى القيام بهquot;.

من جهة ثانيةاصدرت الرئاسة الاوكرانية الاربعاء قرارا يفرض قيودا على تحركات اسطول البحر الاسود الروسي المتمركز في اوكرانيا، والذي يشارك في النزاع المسلح بين روسيا وجورجيا.واصبحت السفن الحربية والطيران الروسي ملزمة باعلام الجيش الاوكراني quot;قبل 72 ساعةquot; والحصول على quot;موافقةquot; كييف لمغادرة مقرها في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم (جنوب)او العودة اليه.

ويضيف القرار ان السلطات الاوكرانية تستطيع في حال quot;لم يتم تنفيذ هذه الشروطquot; ان تطلب من quot;السفن الحربية وسفن الامداد وطائرات اسطول البحر الاسود مغادرةquot; الاراضي الاوكرانية على الفور.ونقلت وكالة انترفاكس عن المسؤول في الرئاسة الكسندر شلاباك قوله ان سفن الاسطول التي تتواجد حاليا قبالة سواحل جورجيا غير معنية بالقرار.واضاف ان quot;هذا القرار من دون مفعول رجعيquot;.

وسارعت مصادر دبلوماسية روسية على الفور الى الاعلان ان القرار quot;سياسيquot; لان كييف تقف الى جانب تبيليسي في النزاع الدائر.واضافت ان القرار عبارة عن مبادرة شخصية من الزعيم الاوكراني لدوافع سياسيةquot; مؤكدة ان quot;لا طائل منهquot; ويتناقض مع quot;جميع الاتفاقات بين روسيا واوكرانيا حول اسطول البحر الاسودquot;.

ورسميا، عبرت الدبلوماسية الروسية عن املها بان يكون رد فعل كييف على الاحداث في جورجيا quot;صحيحاquot;وقال مساعد وزير الخارجية غريغوري كاراسين لانترفاكس quot;كشركاء وجيران، يحق لنا ان نتوقع تصرفا صحيحا من جانب كييفquot;.

وكانت وزراة العدل الاوكرانية اتهمت رسميا اليوم بانتهاك الاتفاق الموقع حول اسطول البحر الاسود العام 1997.وذكرت ان الاتفاق ينص على quot;احترام الوحدات العسكرية الروسية لسيادة اوكرانيا وقوانينهاquot;.

لكن معاهدة الصداقة الاوكرانية الجورجية تتضمن quot;تعهدا بعدم السماح باستخدام اراضي اي من البلدين للتحضير او شن اعتداءquot; ضد الطرف الثاني.

وخلصت وزارةالعدل الى التاكيد ان ارسال السفن الروسية الى جورجيا يسمح لها باتهام موسكو بخرق القوانين الاوكرانية.

يذكر ان الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو توجه مساء الثلاثاء الى تبيليسي برفقة نظرائه البولندي والاستوني والليتواني ورئيس وزراء لاتفيا تعبيرا عن التضامن مع جورجيا.

موسكو تندد بقرار اوكراني quot;خطير معاد لروسياquot;
نددت الدبلوماسية الروسية الاربعاء بما اعتبرته quot;قرارا خطيرا معاديا لروسياquot; في اشارة الى قرار كييف تقييد تحركات الاسطول الروسي في البحر الاسود والمشارك في النزاع بين روسيا وجورجيا.

واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان quot;القادة الاوكرانيين اتخذوا قرارا جديدا خطرا معاديا لروسياquot;.

واضافت ان quot;الذرائع الجديدة (التي قدمتها كييف) هدفها تعقيد نشاطات الاسطول بشكل خطير مما يتناقض مباشرة مع اتفاقquot; روسيا واوكرانيا الموقع العام 1997 حول تمركز الاسطول في قاعدة سيباستوبول في شبه جزيرة القرم في جنوب اوكرانيا.

الامين العام للامم المتحدة يجدد دعمه وحدة اراضي جورحيا
جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعمه وحدة اراضي جورجيا مرحبا باتفاق موسكو وتبيليسي على خطة السلام الفرنسية لانهاء للنزاع بين البلدين، حسب بيان صادر عن مكتبه.

وجاء في البيان ان quot;الامين العام يرحب بقبول جورجيا وروسيا الاتحادية لخطة السلام التي اقترحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزيquot; الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي.

واعاد بان تاكيده quot;على دعم حل قائم على الاحترام التام لوحدة الاراضي الجورجية وسيادتهاquot;.

وصول اول طائرة مساعدات اميركية الى جورجيا (البيت الابيض)
اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو الاربعاء ان اول طائرة شحن عسكرية اميركية من طراز سي-17 quot;وصلت للتوquot; الى العاصمة تبيليسي تحمل المساعدات الانسانية لضحايا النزاع في جورجيا.

وصرحت للصحافيين ان quot;طائرة اخرى ستصل الى تبيليسي غداquot; مضيفة ان الرئيس الاميركي جورج بوش اجل بدء عطلته السنوية في اب/اغسطس والتي يقضيها في تكساس quot;لمدة يوم او يومينquot;.

واعلن بوش في وقت سابق ارسال الطائرة لمساعدة الضحايا وقال بوش ان quot;طائرة اميركية من طراز سي-17 تحمل امدادات اغاثة انسانية في طريقهاquot; الى جورجيا.

واضاف quot;وفي الايام المقبلة سنستخدم الطائرات الاميركية اضافة الى القوات البحرية لنقل الامدادات الانسانية والطبيةquot;.

وقال بريان ويتمان المتحدث باسم البنتاغون ان طائرة ثانية من طراز سي-17 من المقرر ان تتوجه الى تبيليسي الخميس حاملة الامدادات الطبية وغيرها من مواد الاغاثة.

ولم يعلق ويتمان على تصريح بوش بان قوات البحرية الاميركية ستشارك كذلك في عمليات الاغاثة، وقال quot;سندرس مجموعة واسعة من خيارات المساعدة المتوفرة لنا (..) ولكن اسرع طريقة للتعجيل في توفير بعض المساعدات الطارئة لتخفيف المعاناة هي النقل الجويquot;.

واضاف ان فريق تقييم من الجيش الاميركي سيتوجه كذلك العاصمة الجورجية في وقت قريب لتقييم الوضع وتحديد الاحتياجات على المدى البعيد ميدانيا.

واكد كذلك ان البنتاغون سيبدأ في تقييم احتياجات الجيش الجورجي خلال الايام المقبلة.

واكد quot;انهم حلفاء مقربون.انا متاكد ان العلاقات العسكرية ستتواصل وسندرس احتياجاتهمquot;.

وقال بوش في بيانه اليوم quot;نتوقع من روسيا الوفاء بالتزامها والسماح بدخول كافة اشكال المساعدة الانسانية. ونتوقع ان تضمن روسيا ان تبقى كافة وسائل الاتصال والنقل ومن بينها الموانئ والمطارات والطرق والاجواء مفتوحة لنقل المساعدات الانسانية وكذلك للنقل المدنيquot;.

ورفض المتحدث باسم البنتاغون القول ما اذا كانت روسيا قدمت ضمانات بدخول المساعدات بامان.

وقال quot;اكتفي بالقول انه تم ابلاغ الحكومة الروسية بما نقوم بهquot;.

واشنطن تطلب اجتماعا وزاريا استثنائيا للحلف الاطلسي

الى ذلك اعلنت متحدثة باسم حلف شمال الاطلسي ان الولايات المتحدة طلبت الاربعاء ان يعقد الحلف الاسبوع المقبل في بروكسل اجتماعا استثنائيا لوزراء خارجيته حول جورجيا.وقالت كارمن روميرو ان quot;واشنطن طلبت صباح (الاربعاء) تنظيم اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي ومشاورات جارية لعقده مطلع الاسبوع المقبلquot;.

الاتحاد الاوروبي يريد وقفا فعليا لاطلاق النار في جورجيا

دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بيان نشر في ختام اجتماعهم الاربعاء في بروكسل جورجيا وروسيا الى الالتزام quot;بوقف فعلي لاطلاق النارquot;.

وquot;ناشدquot; الوزراء اطراف النزاع quot;احترام مجمل تعهدات (خطة السلام التي فاوض عليها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي) بدءا بوقف اطلاق نار فعلي والتاكد من تطبيقه فعليا وبحسن نية ان كان ذلك على الارض وفي المناطق المعنيةquot;.

واضاف البيان quot;من المناسب وضع الاليات الدولية بشكل سريعquot; للسماح بمراقبته بموجب قرار من الامم المتحدة من اجل تطبيق خطة السلام في جورجيا.

رئيس الوزراء التركي يتوجه اليوم الأربعاء إلى موسكو لإجراء مباحثات مع القيادة الروسية


يتوجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إلى موسكو في زيارة طارئة من أجل لقاء القيادة الروسية. أعلنت ذلك قناة quot;NTVquot; التلفزيونية الروسية بالإشارة إلى مصادر رسمية.

وسوف يتوجه أردوغان يوم الخميس من موسكو إلى تبليسي حيث يعتزم إجراء مباحثات مع الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي.وطبقا لمعطيات quot;NTVquot;، ينوى أردوغان أن يبحث في موسكو وتبليسي مبادرته الرامية إلى لإنشاء quot;تحالف قوقازيquot;.ويستهدف هذا المشروع استقرار الوضع في المنطقة. ومن المفترض أن يضم التحالف بلدان المنطقة بالإضافة إلى روسيا وتركيا والولايات المتحدة.

ميركيل تبحث ازمة القوقاز في روسيا وجورجيا

اعلنت المانيا اليوم ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل ستجتمع مع الرئيس الروسي في مدينة سوتشي الروسية يوم الجمعة المقبل فيما ستقوم بزيارة جورجيا في الاسبوع المقبل وذلك لبحث ازمة اوسيتيا الجنوبية.
وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس شتيغ في مؤتمر صحافي هنا ان محادثات ميركيل مع الجانبين ستتركز على الاوضاع في منطقة القوقاز.

واعرب عن ارتياح الحكومة الالمانية من وقف اطلاق النار بين موسكو وتيبلسي الذي جاء بوساطة من قبل الحكومة الفرنسية التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي للدورة الحالية نصف السنوية.

ونقل شتيغ تاكيد ميركيل على ضرورة عمل كل ما هو ممكن في سبيل انهاء العنف في المنطقة مشيرة الى ان المانيا تلقي اهمية كبيرة على عدم المساس بسيادة جورجيا على اراضيها وعدم الشك في شرعية الحكومة الجيورجية.
وكشف المتحدث عن ان شركة الخطوط الجوية الالمانية (لوفتهانزا) قد نقلت من جورجيا اليوم 212 مواطنا المانيا الى مدينة ميونيخ الالمانية وانه مازال في جورجيا 20 المانيا تشرف عليهم هناك سفارة برلين لدى جورجيا

إيطاليا تجدد رفضها عزل روسيا


الى ذلك شددت الحكومة الإيطالية الأربعاء على ضرورة الحفاظ على الحوار بين الاتحاد الأوروبي وروسيا معتبرة أنه quot;من الخطأ إصدار أحكام لعزل موسكوquot;، وذلك تعليقا على تحذيرات وردت على لسان وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أنه من شأن العمليات العسكرية في جورجيا تقويض اندماج روسيا في المؤسسات الدولية .

ورفض مساعد وزير الخارجية الإيطالي فينشنزو سكوتي الدعوة لتجميد عضوية روسيا في مجموعة الدول الثماني (الدول الغربية الصناعية السبع وروسيا)، وقال quot;إيطاليا ترى أنه من المهم لأوروبا الاحتفاظ بعلاقات مع شريك استراتيجي كروسياquot;.

وتابع المسؤول الإيطالي، الذي ناب وزير الخارجية فرانكو فراتيني في اجتماع استثنائي لرؤساء الدبلوماسية الأوروبية في بروكسل، quot;يتعين علينا (كأوربيين) المقدرة في الحوار مع موسكو بصراحة، وإبداءنا حتى الرفض والتحفظاتquot; بشأن نهجها quot;ولكن ينبغي التعاون سويا من أجل السلمquot; في منطقة القوقاز .

وقال سكوتي quot;الحكومة الإيطالية أكدت منذ البداية أنه من الخطأ إطلاق الأحكام، فالقضية الأهم هي السلامquot; في المنطقة .


بوش: ينبغي لروسيا أن تتحرك لوضع نهاية للأزمة في جورجيا
عبر الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الأربعاء عن قلقه بخصوص العمليات العسكرية الروسية في جورجيا وقال انه سيوفد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى تفليس لإبداء التأييد الأميركي لحكومة جورجيا.
وقال متحدثا للصحفيين في البيت الابيض انه ينبغي لروسيا ان تحافظ على كلمتها وان تتحرك لوضع نهاية للازمة مع جورجيا واضاف انه سيرسل طائرات عسكرية امريكية تحمل امدادات انسانية.
وقال بوش quot;ينبغي لروسيا ان تحفظ عهدها وتعمل على وضع نهاية لهذه الازمة.quot;
لافروف: على واشنطن الاختيار بين الشراكة مع روسيا وبين دعمها لجورجيا
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان على الولايات لمتحدة ان تختار بين دعمها للقيادة الجورجية وبين اقامة quot;شراكة حقيقيةquot; مع روسيا حول القضايا الدولية، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء.
وقال لافروف ان quot;القيادة الجورجية هي مشروع خاص للولايات المتحدةquot;.
واضاف quot;في مرحلة معينة سيكون من الضروري الاختيار ما بين دعم هذا المشروع المفترض او اقامة شراكة حقيقية حول القضايا التي تتطلب بالفعل عملا جماعياquot;.
رئيس وزراء جورجيا يرحب بتصريحات بوش
اعرب رئيس وزراء جورجيا لادو غورغينيدزه الاربعاء عن quot;ترحيبه البالغquot; بتصريحات الرئيس الاميركي جورج بوش التي حث فيها روسيا على الانسحاب من الاراضي الجورجية وارسال مساعدات انسانية الى جورجيا.
وصرح في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; quot;نرحب بشدة بالبيان الذي ادلى به بوش قبل نحو الساعة وقد قوبل هنا بالارتياح البالغquot;.
واضاف quot;ونحن نقدر بالفعل كافة اشكال الدعم الذي نحصل عليه من اصدقائنا الاميركيين والاوروبيين. ونقدر تزايد مستوى الدعمquot;.


روسيا تنفي وقوع نهب في مدينة جوري الجورجية
نفت روسيا يوم الأربعاء أنباء وقوع أعمال نهب على أيدي جنودها في بلدة جوري في جورجيا وقالت إن قواتها تعمل حول البلدة لتأمين مستودع أسلحة جورجي ترك دون حراسة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;الانباء التي تنشرها وسائل الاعلام الغربية بشأن تحرك القوات الروسية في الاراضي الجورجية في اتجاه تفليس وكذلك بشأن وقوع اعمال نهب في جوري لا اساس لها على الاطلاق.quot;

تحرك تركي
قال مكتب رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان ان الزعيم التركي سيتوجه الى موسكو يوم الاربعاء والى تفليس يوم الخميس لمناقشة الموقف في القوقاز.
وتقع تركيا الى جوار جورجيا وهي مركز لنقل صادرات النفط من بحر قزوين وآسيا الوسطى الى الغرب ومن ثم فقد راقبت بقلق القتال بين روسيا وجورجيا بسبب منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.
وقال مكتب اردوغان ان رئيس الوزراء الذي سيرافقه وزير الخارجية علي باباجان يعتزم مقابلة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الاربعاء والرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في تفليس يوم الخميس.