سلاح اسرائيلي وquot;تورط quot; اميركي في جورجيا ..
الأطلسي يلغي إجتماعه وروسيا تعلن وقف اطلاق النار وفرض السلام

فالح الحمراني من موسكو، وكالات: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في موسكو الثلاثاء ان quot;روسيا ملتزمة ضمان سيادة جورجيا واحترامهاquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف ان quot;هذه النقطة ليست موضع اي التباس. انها نقطة مهمة جداquot;.وشدد الرئيس الفرنسي قائلا quot;السيادة والاستقلال هما الكلمتان اللتين ارتأيت استخدامهماquot;. وتابع quot;اتفقنا على احترام السيادة. فجورجيا بلد مستقل. فالروس، وهذا مااكده الرئيس مدفيديف، لا ينوون البقاء في جورجياquot;.

Russian President Dmitry Medvedev, right, and French President ...

من جانبه عبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء عن امله في بلورة وقف لاطلاق النار بين روسيا وجورجيا بعد اعلان الرئيس ديمتري مدفيديف وقف العمليات العسكرية، مشددا على اهمية روسيا quot;للاستقرار والسلامquot; في العالم.

وقال ساركوزي في بداية لقاء مع مدفيديف في الكرملين ان quot;وقف العمليات العسكرية من قبل الروس خبر كنا بانتظارهquot;.

واضاف quot;اعتقد انه نبأ سار تؤكده لناquot;، مؤكدا quot;يجب بلورة وقف لاطلاق النارquot;.

وكانت وكالات الانباء الروسية اعلنت الثلاثاء ان مدفيديف quot;اتخذ قراراquot; بوقف العملية الروسية quot;الهادفة الى ارغام جورجيا على السلامquot;.

ونقلت وسائل الاعلام عن مدفيديف قوله خلال اجتماع مع مسؤولين في الدفاع quot;اتخذت قرارا بوقف العملية الهادفة الى فرض السلام على السلطات الجورجيةquot;. وقال quot;حققنا هدف العملية.. واعيد فرض امن قوات حفظ السلام (الروسية) والسكان المدنيينquot;.

واعلن القرار قبيل وصول الرئيس الفرنسي لاجراء محادثات تهدف الى وقف النزاع بين جورجيا وروسيا حول منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية.

من جهة اخرى، قال ساركوزي انه quot;من الطبيعيquot; ان تسعى روسيا quot;للدفاع عن مصالح الناطقين بالروسيةquot; خارج حدودها، مؤكدا على ضرورة احترام quot;وحدة وسلامة اراضيquot; جورجيا.

وقال ساركوزي في اللقاء مع نظيره الروسي quot;من الطبيعي تماما ان ترغب روسيا في الدفاع عن مصالحها وعن مصالح الروس في روسيا والناطقين بالروسية خارج روسياquot;.

واضاف quot;من الطبيعي ايضا ان تسعى الاسرة الدولية لضمان وحدة وسلامة اراضي جورجيا وسيادتها واستقلالهاquot;.

وقف العمليات

وكانت قد نقلت وسائل إعلام روسية أن الرئيس دمتري ميدفيديف أصدر أوامره بوقف العمليات العسكرية ضد جورجيا. وأوردت وكالة أنترفاكس الرسمية تصريح مدفيديف، وجاء فيه: quot; توصلت إلى قرار بوقف عمليات إجبار السلطات الجورجية على السلام. quot; وأضاف الرئيس الروسي : quot; المعتدون في أوسيتيا الجنوبية تمت معاقبتهم وألحقت بهم خسائر فادحة. quot; وجاء التطور مغايراً لتصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التي أشار خلالها بأن موسكو لن تقبل بسريان وقف إطلاق النار، وحتى إنشاء منطقة منزوعة السلاح في الأراضي الجورجية. واشترط لافروف أن تكون المنطقة واسعة بما يكفي لصد الجيش الجورجي من مهاجمة quot; أوسيتيا الجنوبية quot; الإقليم الانفصالي، مجدداً. كما رفض عودة القوات الجورجية العاملة ضمن قوات السلام من العودة مجدداً إلى الإقليم.

الولايات المتحدة

من جانبه قال البيت الابيض الثلاثاء ان تحديد الجهة التي يلقى عليها اللوم في النزاع بين جورجيا وروسيا quot;غير ضروريquot;، مؤكدا ان على كافة الاطراف المتقاتلة الانسحاب وانهاء القتال.

وقال المتحدث اسم البيت الابيض توني براتو quot;لا اعتقد انني سابدأ بتوجيه اللومquot; في رد على سؤال حول ما اذا كان الهجوم الذي شنته تبيليسي في السادس من اب/اغسطس سببا في الازمة.

وقال quot;لا اعتقد ان هذا سؤال مهمquot;.

واضاف quot;بغض النظر، فان النقطة المهمة في هذه المرحلة هي ان على الاطراف ان تنسحبquot; الى المواقع التي كانت فيها قبل الهجوم الجورجي على اوسيتيا الجنوبية الاسبوع الماضي.

الغاء اجتماع استثنائي بين الحلف الاطلسي وروسيا

الى ذلك الغي اجتماع استثنائي لمنظمة حلف شمال الاطلسي وروسيا كان مقررا الثلاثاء لبحث النزاعquot;بسبب معارضة الاميركيينquot;، على ما اعلن المتحدث باسم المندوب الروسي الدائم لدى الحلف ديمتري روغوزين. واكد متحدث باسم الحلف الاطلسي هذا الخبر وقال ان quot;الاجتماع لن يعقد اليوم، اننا بحاجة الى تحضير مناسبquot;. وقال المتحدث باسم روغوزين ان quot;الوفد الاميركي لم يحضر لقاء تحضيريا كان مقررا هذا الصباحquot; معتبرا ان الاميركيين quot;اعاقواquot; عقد الاجتماع الاستثنائي.

غير كاف

وفي رد فعله على القرار الروسي قال ياب دي هوب شيفر الامين العام لحلف شمال الاطلسي الثلاثاء ان القرار بوقف تقدم قوات روسيا داخل جورجيا quot;ليس كافياquot;.

وصرح دي هوب شيفر للصحافيين عقب محادثات سفراء الحلف مع نظيرهم الجورجي ان اعلان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;مهم ولكنه غير كافquot;.

واكد شيفر على ضرورة العودة الى الوضع الذي كان قبل بدء النزاع في اوسيتيا الجنوبية.

ولم تكتف موسكو بتوقيع الرئيس ساكشفيلي على مذكرة قبوله بوقف اطلاق النار مع وزيري خارجية فرنسا وفندا كممثلين عن الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي. وتتهم روسيا القوات الجورجية بمواصلة قصف اراضي اسيتيا الجنوبية، وبخداع ساكشفيلي المجتمع الدولي. ومن المرتقب ان مباحثات الجانب الاوروبي مع روسيا غير سهلة.

تورط اميركا في جورجيا ..

وكان وزير الخارجية الفرنسية برنارد كوشنير قد فاجأ الجميع بإعلانه انخراط الولايات المتحدة بصورة شبه مباشرة في الحرب، إذ قال إن quot;الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون أول جهة مسؤولة عن تسوية النزاع، لأن واشنطن طرف في هذا النزاع نوعاً ماquot;. كما أعلن موافقة الرئيس الجورجي على جميع مقترحات الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لوقف النزاع مع روسيا.

من جهتها قالت صحيفة معاريف انهquot;laquo;فيما يستنكر الأميركيون الهجوم الروسي، فإنَّهم ينقلون بواسطة مطار العقبة في الأردن، الأسلحة المعدة للقوات الأميركية في العراق إلى جورجيا جواً، مساعدةً منهم لجورجيا ضد الروسquot;.وتابعت الصحيفة أن الحديث يجري عن ثلاث إلى أربع سفرات يومياً، تقوم بها شركة طيران أميركية. وأشارت إلى أن النقلة الأولى للذخائر من العقبة واجهت مشكلة، عندما رفض طاقم الطائرة، الذي يعود أصله لإحدى الدول في منطقة بحر قزوين، الإقلاع إلى تبيليسي، إلى حين استبدال الطاقم.

أماالرئيس الاميركي جورج بوشفندد بتصاعد العنف بين روسيا وجورجيا وانتقد موسكو على quot;الرد غير المتكافئ على القوات الجورجيةquot;. وقال إنه quot;أبلغ بوتين بحزم أن هذا العنف غير مقبولquot;.

كما أعلن بوش عن قلقه إزاء quot;أنباء دخول قوات روسية إلى منطقة نزاع وتوجيهها لضربات لمدينة غوري الجورجية وتهديدها للعاصمة الجورجية تبليسيquot;. ورأى بوش أنه إذا كانت هذه الأنباء صحيحة فمعنى هذا أن روسيا تعمل على quot;تصعيد نزاع في جورجياquot;. وخلط بوش إبان ذلك جورجيا بروسيا، حيث قال: quot;من الواضح أن هناك جهودا تبذل للإطاحة بحكومة روسية شرعية منتخبة. فقد قامت روسيا بغزو دولة سيادية مجاورة وتهدد حكومة ديمقراطية انتخبها شعبهاquot;. وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن هذا quot;زلة لسانquot;.

قصف جوي روسي ..وهجوم قوات ابخازيا

وكانت قد نقلت وكالة رويترز للانباء عن مراسلها قوله ان الطيران الروسي قصف بلدة جوري الجورجية مما أسفر عن اصابة العديد من المدنيين.وقالت ان القنابل سقطت بشكل عشوائي وقد اصيب عدد كبير من النار . ويقع الشارع قرب منطقة تلال حيث هاجمت طائرات روسية من قبل مواقع مدفعية جورجية.الفور

من جهتها قالت وكالة انباء انترفاكس الروسية ان اقليم أبخازيا الانفصالي في جورجيا شن هجومًا عسكريًا لطرد القوات الجورجية من منطقة كودوري المتنازع عليها. ونقلت عن وزارة الدفاع الابخازية قولها ان الاقليم المتمرد بدأ الهجوم الساعة السادسة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش). ولم تذكر تفاصيل اخرى.

وكانت القوات الروسية قد وصلت إلى الداخل الجورجي امس ، حيث أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي، ألكسندر لومايا، أن quot;القوات الروسية احتلت مدينة غوري، والقوات الجورجية تقوم بتحصين مواقع بالقرب من تبيليسي للدفاع عن العاصمةquot;. وأكدت روسيا أن قواتها تقدمت من منطقة أبخازيا الانفصالية إلى بلدة سيناكي في عمق جورجيا. وبررت العملية بالحاجة إلى تجنّب مزيد من الهجمات على منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

صفقات تسليح اسرائيلية لجورجيا

وكشفت الصحف الاسرائيلية عن هوية مصدري السلاح الى جورجيا وعن الدور المحوري الذي تقوم به اسرائيل في تدريب الجيش الجورجي .. وذكرت الصحف اسم الجنرال غال هيرش قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي في الحرب الاخيرة على لبنان والذي استقال من منصبه والذي يمتلك شركة عسكرية متخصصة لتدريب كتائب في الجيش الجورجي.

وذكرت كل من صحف معاريف ويديعوت أحرونوت وquot;اسرائيل quot;، أن ثلاثة من كبار مصدري السلاح والخبرات العسكرية والتدريب لجورجيا هم من الإسرائيليين ومن القطاع الخاص، من دون تطرق للقطاع الحكومي العام وهم الوزير الإسرائيلي السابق روني ميلو، الذي يمثل شركة ألفيت والصناعات الجوية الإسرائيلية أمام حكومة جورجيا، حيث أشارت الصحف إلى أنه باع جورجيا ذخيرة عسكرية بمئات ملايين الدولارات. والكولونيل غال هيرش، الذي شغل خلال الحرب الأخيرة على لبنان منصب قائد المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي، ويمتلك شركة quot;ديفيند شيلدquot; التي تختص في تدريب وتأهيل كتائب سلاح البرية، والشخص الثالث هو الجنرال السابق يسرائيل زيف، صاحب شركة تعمل هي الأخرى في مجال تدريب القوات البرية.

وقال السفير الإسرائيلي السابق إلى جورجيا شابتاي زور أن quot;مسؤولي الحكومة الجورجيه اعتادوا أن يقولوا لي أنهم يرغبون في تشكيل جيشهم على غرار الجيش الإسرائيلي،quot; ووسط العداء الدموي لهذا لبلد مع روسيا بسبب الإقليم الانفصالي لاوسيتيا الجنوبيه فان القتال الذي اندلع خلال عطلة نهاية الأسبوع بين روسيا وجورجيا أدى إلى الإضاءة على التدخلات الإسرائيلية الكبيرة في المنطقة.

برلمانية إيطالية تقول إن هناك أخبار سارة قريبة بشأن الوضع في جورجيا

الى ذلك قالت البرلمانية ضمن ائتلاف يمين الوسط الحاكم في إيطاليا مرغريتا بونيفير أن هناك أخباراً سارة قريبا بشأن الوضع في جورجيا وأوسيتيا الجنوبية تتمثّل quot;بوقف العمليات العسكريةquot; في المنطقة. وذكرت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن بونيفير قالت إن quot;هناك بوادر أخبار سارة جدا بشأن الوضع المأساوي في جورجيا، ألا وهي نهاية العمليات العسكرية الروسية هناكquot;.

واعتبرت بونيفير quot;انها خطوة أولى هامة جدا على طريق الحل الذي يجري بحثه للعودة إلى الحالة التي طالبت بها جهات عديدةquot;. وقالت إن quot;الدبلوماسية الفرنسية التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، استعانت بالمحادثات الهاتفية الجادة التي دارت بين رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني والرئيس الروسي بوتين، لإقناع روسيا بإنهاء عملية عسكرية خاطئةquot;.

من جهة أخرى، أبدى وزير الدفاع الإيطالي إنياتسيو لاروسّا استعداد بلاده لإرسال قوات ايطالية إلى جورجيا في إطار بعثة سلام دولية، إذ قال quot;إن دعا الأمر إلى هذا فنحن على أتم الاستعداد للذهابquot;. إلا أن لاروسا أضاف في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;ليبيروquot; إن quot;القرار في هذا يعود إلى مجلس الوزراء الأوربيينquot;.

روسيا ترسل قافلة مساعدات إنسانية إلى أوسيتيا الجنوبية

وقالت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الثلاثاء إنها أرسلت قافلة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى جمهورية أوسيتيا الجنوبية الإنفصالية، التي تعرضت لدمار كبير بعد إقدام جورجيا على شن عمليات برية وجوية لاستعادة السيطرة عليها. وذكرت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن الهجوم الجورجي الذي بدأ ضد أوسيتيا الجنوبية الجمعة الماضي، دفع روسيا إلى إرسال مئات الدبابات والقوات العسكرية لدعم قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في أوسيتيا الجنوبية.

وأضافت الوكالة أن حوالي ألفي مدني قتلوا في تسخينفالي، عاصمة، أوسيتيا الجنوبية، وأن حوالي 34 ألف شخص غادروا الجمهورية الانفصالية وعبروا الحدود مع روسيا حيث يقيمون الآن في مخيمات طبية خاصة أقيمت لإيوائهم. وذكرت الوزارة أن قافلة المساعدات التي توجهت صوب مدينة ألاجير في أوسيتيا الشمالية المجاورة للحدود مع أوسيتيا الجنوبية، تتضمن حوالي 150 طناً من المساعدات الغذائية ومولدات الكهرباء وأنظمة تكرير المياه.

وكانت وزارة الطوارئ الروسية أرسلت أمس الاثنين قافلة من ثمانين سيارة تنقل أدوية ومواد غذائية وغيرها من الحاجيات الضرورية إلى عاصمة أوسيتيا الجنوبية. إلى ذلك، ذكرت quot;نوفوستيquot; أن وزير الطوارئ الروسي سيرغي شويغو وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى مدينة تسخينفالي لتنسيق عمليات توزيع المساعدات ولتجنب وقوع أزمة إنسانية في المدينة نتيجة تهدّم جميع نواحي البنى التحتية عقب القصف الجورجي للمدينة.

هذا ونسبت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; إلى شهود عيان اليوم الثلاثاء قولهم إنه تم رفع العلم جمهوية أبخازيا الانفصالية في قرية أجارا، التي تعد المركز الإداري لأعالي وادي كودروي، فيما أشار مسؤولون أبخازيون أنه تم طرد القوات الجورجية من قاعدتها الأساسية. وكانت القوات المسلحة الأبخازية بدأت صباحا عملية عسكرية لطرد التشكيلات المسلحة الجورجية من وادي كودوري.

وأفاد الشهود أنه كان يسمع في منطقة أجارا تبادل كثيف لإطلاق النار من الأسلحة النارية الخفيفة، مشيرين إلى أن مروحيات الجيش الأبخازي الحربية وجهت ضربات إلى القوات الجورجية المحاصرة في هذه المنطقة. وقال الشهود أيضا أن قرية أجارا، التي كانت بمثابة قاعدة للوحدات العسكرية الجورجية، تعرّضت إلى هجوم الطيران الحربي الأبخازي، وإثر ذلك تم إنزال وحدات من قوات المظليين.

وأعلن مسؤولون في الجيش الأبخازي أنه تم دحر مجموعة القوات الجورجية وتطويقها. وكان وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا قال أن جمهوريته، المعلنة من جانب واحد، مستعدة لتوفير إمكانية للسكان المدنيين لمغادرة المنطقة العليا من وادي كودوري، مؤكدا أن القوات الأبخازية تضمن سلامة السكان المدنيين.

وأشارت نوفوستي إلى تصريح مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ديميتري روغوزين في حديث لقناة quot;فيستي-24quot; الإخبارية الروسية بأن ما حدث في أوسيتيا الجنوبية لن يتكرر في أبخازيا.

ويأتي احتدام المعارك في أبخازيا بعد القتال العنيف الذي شهدته جمهورية أوسيتيا الانفصالية بين القوات الجورجية والروسية منذ مساء الجمعة الماضي، بعدما حاول الجيش الجورجي السيطرة على عاصمة الجمهورية الانفصالية، تسخينفالي، التي تسعى، بدعم من روسيا، للاستقلال عن سلطة تبليسي . وكانت أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا قد أعلنتا استقلالهما عن جورجيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1991، ما أدى إلى اندلاع نزاع دام راح ضحيته ما بين عشرة آلاف و30 ألف قتيل.

السفارات

هذا فيمااعلنت شرطة موسكو الثلاثاء عن تعزيز الاجراءات الامنية حول سفارات الدول الداعمة لجورجيا، بما فيها الولايات المتحدة بحسب وكالة الانباء الروسية انترفاكس.

وصرح الناطق باسم الشرطة فكتور بيريوكوف بحسب انترفاكس quot;بسبب الاحداث في اوسيتيا الجنوبية عززت الشرطة اجراءاتها الامنية حول سفارات الولايات المتحدة، دول البلطيق واوكرانياquot;.

واضاف ان quot;شرطة العاصمة مستعدة لمنع اي عمل استفزازي يستهدف سفارات الدول الداعمة لجورجياquot;.

نزوح

إنسانيااعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء في جنيف ان ما لا يقل عن مئة الف شخص نزحوا جراء المعارك بين روسيا وجورجيا حول منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وافادت المفوضية استنادا الى الارقام التي اوردتها الحكومتين الروسية والجورجية ان حوالى ثلاثين الف شخص هربوا من اوسيتيا الغربية الى اوسيتيا الشمالية التابعة لروسية فيما نزح اكثر من 12 الفا اخرين داخل المنطقة الانفصالية الجورجية.

كما قال المتحدث باسم المفوضية للصحافيين ان حوالى 56 الف شخص هربوا من مدينة غوري الجورجية القريبة من اوسيتيا الجنوبية والتي تعرضت لقصف روسي.

وكرر مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة توجيه نداء quot;لفتح ممرين انسانيين (في اوسيتيا الجنوبية) احدهما باتجاه الشمال والثاني باتجاه الجنوبquot; ليتاح للمدنيين الهروب من المعارك والسماح بمرور العاملين في القطاع الانساني.

وقالت المتحدثة باسم المكتب اليزابيث بيرز ان المكتب quot;قلق للغاية من التصعيد والعنف.الوضع يتدهور على الارض ويؤدي الى حركة نزوح كبيرة للسكانquot;.

وتابعت quot;لذلك نطلب من كل الاطراف المعنية بهذا النزاع السماح بدخول المنظمات الانسانية بدون قيود للوصول الى السكان والجرحى والذين يحتاجون الى مساعدة والسماح للعاملين بالاهتمام بالمرضى والقتلى والجرحىquot;.