واشنطن: دعا المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين اليوم الي تحرك دولي لاقناع روسيا بوقف هجماتها علي جورجيا وسحب قواتها والبدء في التفاوض مع الحكومة الجورجية. وقال في بيان ألقاه خلال تواجده بولاية بنسلفانيا انه quot;ينبغي ان يتم تذكير قادة روسيا بأن المزايا التي يتمتعون بها لكونهم جزء من العالم المتحضر تتطلب منهم ان يحترموا قيم الاستقرار والسلام في العالمquot;.

ووصف ماكين quot;العنف الروسي تجاه جورجيا بأنه شأن اخلاقي عاجل واهمية استراتيجية للولايات المتحدةquot; متهما روسيا باستخدام العنف لتهديد جيرانها الاخرين ومن بينهم اوكرانيا الذين اختاروا التعاون مع الغرب والامتثال للقيم السياسية والاقتصادية الغربية. وقال ان quot;مصير جورجيا ينبغي ان يشكل قلقا كبيرا للأميركيين وجميع الشعوب التي رحبت بانتهاء اوروبا المقسمة واستقلال جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقquot; معتبرا ان الاستجابة الدولية لتلك الازمة ستحدد سبل ادارة روسيا لعلاقاتها مع جيرانها الاخرين.

وشدد ماكين علي ضرورة ان يدرك الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين quot;العواقب السلبية القاسية طويلة المدي التي سوف تنجم عن تصرفات الحكومة الروسية وتأثيرها علي علاقة روسيا بالولايات المتحدة واوروباquot;. ودعا الولايات المتحدة وحلفاءها الي مواصلة جهودهم لعرض قرار علي مجلس الامن الدولي يدين quot;التصرفات العدائية الروسية وينص علي سحب القوات الجورجية من اوسيتيا الجنوبية ويدعو الي وقف فوري لاطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من الاراضي الجورجيةquot;.

وطالب ماكين بعقد اجتماع طارئ لمجلس حلف شمال الاطلسي (ناتو) للمطالبة بوقف اطلاق النار وبدء محادثات حول نشر قوة حفظ سلام دولية في اوسيتيا الجنوبية والنظر في مستقبل العلاقة بين الناتو وروسيا. ودعا وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الي البدء في quot;دبلوماسية عالية المستوي تشمل زيارة تقوم بها لاوروبا لايجاد موقف اوروبي اتلانتي موحد بهدف وضع حد للحرب ودعم استقلال جورجيا مع التنسيق مع شركاء أميركا في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا للسعي الي عقد اجتماع طارئ لوزارء خارجية مجموعة الدول السبع لمناقشة الازمة الحاليةquot;.

واشاد ماكين بالزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي الاسبوع الحالي الي موسكو واعتبر انها quot;تظهر النشاط القائم عبر الاطلنطيquot; للتعامل مع الازمة كما دعا بلاده الي quot;التشاور الفوري مع الحكومة الاوكرانية والدول الاخرى المعنية لاتخاذ خطوات لضمان استقلال تلك الدولquot;. وقال ان ذلك التنسيق يعد هاما في ظل وجود عدد من السفن الروسية التابعة لفيلق البحر الاسود في المياه الاقليمية الجورجية وتمركزها في قاعدة روسية في منطقة كريميا الاوكرانية.

واضاف ان بلاده ينبغي ان quot;تعمل ايضا مع اذربيجان وتركيا والدول الاخري الصديقة لتطوير خطط لتعزيز امن خط انابيب النفط الممتد بين باكو وتبليسي وجيهان مع قيام الولايات المتحدة بارسال مساعدات اقتصادية وانسانية عاجلة للتعامل مع الاثار الناجمة عن الغزو الروسي علي شعب جورجياquot;.

وكانت التطورات المتلاحقة بين جورجيا وروسيا قد استحوذت علي اهتمام كلا المرشحين الرئاسيين حيث دعا المرشح الديمقراطي السيناتور باراك اوباما عقب اندلاع الصراع الي احترام سيادة الاراضي الجورجية ومشاركة جميع الاطراف المعنية بالصراع في محادثات مباشرة كما حث الولايات المتحدة ومجلس الامن والمجتمع الدولي علي دعم التوصل الي حل سلمي للازمة.