بوتين يدين 'السياسة الإجرامية' للقيادة الجورجية

كيف تنبأ برلسكوني بنشوب حرب أوسيتيا قبل أسابيع؟

واشنطن-وارسو: اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية السبت ان روسيا تنوي ارسال سفن من اسطولها في البحر الاسود الى ابخازيا، حيث فتحت جبهة ثانية في المواجهات بين روسيا وجورجيا.

واعلن المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه quot;اعلمنا ان روسيا تنوي ارسال قطع من اسطولها في البحر الاسود الى ابخازيا، الى اوشامشيرا، من اجل حماية مواطنيها على ما يبدو (...)quot;، واوضح ان موسكو تستعد لارسال quot;طرادين، وسفن كبرىquot;.

كذلك اعتبر مسؤولوزارة الخارجية الاميركية ان جورجيا تتحمل جزءا من مسؤولية اندلاع النزاع القائم بينها وبين روسيا. وقال هذا المسؤول ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;هل تتحمل جورجيا جزءا من المسؤولية؟ طبعا، من دون ادنى شكquot;.

واضاف quot;خلال كل هذه المرحلة، دعونا بقوة الحكومة الجورجية الى ان تظهر ضبط النفس وتتفادى باي ثمن نزاعا عسكريا مع القوات الروسية وتصعيدا. كنا واضحين جداquot;.

وفيما تتواجه روسيا وجورجيا بخصوص جمهورية اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية، فتحت جبهة جديدة السبت في ابخازيا، وهي جمهورية انفصالية جورجية اخرى تدعمها روسيا.

واعلن الرئيس الابخازي ان قواته بدات عملية لطرد القوات الجورجية من ممر كودوري وهو المنطقة الوحيدة في ابخازيا التي لا تخضع لسيطرته. بعدئذ ادلى الطرفان بتصريحات متناقضة حول الوضع على الارض في تلك المنطقة.

هذا و وافقت فرنسا التي تراس الاتحاد الاوروبي حاليا على اقتراح بولندا الدعوة الى قمة استثنائية لقادة الاتحاد الاوروبي حول جورجيا، على ما اعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي السبت.

واكد الوزير في لقاء صحافي وجيز ان نظيره الفرنسي برنار كوشنير سيتوجه على الفور الى تبيليسي ثم الى موسكو. وقال quot;حصلنا على موافقة الاتحاد الاوروبي على المقترحات البولنديةquot;.

وطلب في وقت سابق باسم بولندا الدعوة الى قمة اوروبية استثنائية عاجلة مخصصة لدرس الوضع في جورجيا. واوضح الوزير البولندي ان تاريخ القمة لم يحدد بعد.

وقال quot;اثر النقاشات بين وزراء الخارجية، تمت الموافقة على اقتراح رئيس الوزراء (البولندي) تنظيم اجتماع لمجلس اوروبا على مستوى رؤساء الحكومات. ما زلنا لا نعلم التاريخquot;. كما اعلن ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيجتمعون الاربعاء للتباحث في الازمة الجورجية.

الى ذلك، جاء في بيان مكتوب للرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي نشر مساء السبت ان الاتحاد الاوروبي quot;يحثquot; روسيا على احترام quot;وحدة وسيادة اراضي جورجيا ضمن حدودها المعترف بها دولياquot;.

فيما علقت اذربيجان صادراتها النفطية عبر ميناءي كوليفي وباتومي في جورجيابحسب ما اعلن السبت رئيس الشركة النفطية العامة الاذربيجانية.