وقف إطلاق نار مؤقت بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية

تبليسي:قررت السلطات في جورجيا quot;اعادة النظام الدستوريquot; الى اوسيتيا الجنوبية، حسبما اعلن قائد القوات الجورجية لحفظ السلام في هذه المنطقة الانفصالية. وقال الجنرال ماموكا كوراشفيلي لمحطة تلفزيون جورجية quot;ان الحكومة الجورجية قررت اعادة النظام الدستوري الى منطقة النزاعquot;.

كذلك، اعلنت وزارة الداخلية في جورجيا شن هجوم على اوسيتيا الجنوبية مؤكدة ان معارك اندلعت قرب كبرى مدنها تسخينفالي. وقال المتحدث باسم الوزراة تشوتا اوتياشفيلي لفرانس برس ليل الخميس الجمعة ان quot;الهجوم يجري حاليا والمعارك تدور قرب ضواحي تسخينفاليquot;.

و قد قال رئيس اوسيتيا الجنوبية اداورد كوكويتي ان quot;معارك عنيفةquot; اندلعت ليل الخميس الجمعة قرب تسخينفالي كبرى مدن المنطقة. واضاف ان quot;معارك عنيفة جارية حالياquot; واصفا الهجوم على quot;تسنخينفالي بالعمل quot;الدنيءquot; من جانب الرئيس الجورجي ميكائيل ساكاشفلي.

واتفقت جورجيا واوسيتيا الجنوبية على وقف للنار الى حين عقد لقاء الجمعة بين ممثلين عنهما، كما ذكر قائد قوات حفظ السلام في المنطقة. واوضح مارات كولاخميتوف quot;لقد بلغنا الخط الاحمر، الخطوة المقبلة كانت ستكون نحو الهاويةquot;.

من ناحيته اعلن السفير الروسي يوري بوبوف quot;لقد توصلنا الى اتفاق على عقد لقاء غدا قرابة الساعة 13,00 بوساطة روسيةquot;. وكان ساكاشفيلي امر الخميس قواته بوقف النار في اوسيتيا الجنوبية داعيا الاطراف جميعا الى استئناف المفاوضات وذلك بعد مواجهات مسلحة اوقعت اربعة قتلى على الاقل.