موسكو: اعرب وزير الدولة الجورجي تيمور ياكوبشفيلي اليوم عن استعداد بلاده لاجراء مباحثات مباشرة مع السلطات في اسيتيا الجنوبية بهدف تخفيف حدة التوتر في المنطقة.
وقال ياكوبشفيلي في تصريح نقلته وكالة انباء (ايتارتاس) ان السلطات الجورجية مستعدة لتسوية النزاع مع اسيتيا الجنوبية دون شروط مسبقة.


واوضح ان quot;جورجيا لا تريد شن حروب ضد اسيتيا الجنوبية او ابخازيا لكنها لن تقبل ببقاء عصابات اجرامية على راس السلطة هناكquot;.
وكانت منطقة النزاع بين جورجيا واسيتيا الجنوبية قد شهدت خلال الايام القليلة الماضية قتالا عنيفا استخدمت خلاله مدافع الهاون والرشاشات الثقيلة ما ادى الى حدوث دمار في تسيخنفالي عاصمة اسيتيا الجنوبية ومصرع وجرح العشرات .
واضطرت السلطات الاسيتية الجنوبية الى اجلاء مئات الاطفال والشيوخ من منطقة النزاع تحسبا لاتساع دائرة العمليات القتالية خاصة بعد ان اتهمت السلطات الجورجية بمواصلة حشد القوات العسكرية على طول الحدود بين الجانبين.
وعلى صعيد متصل اعلن قائد القوات المشتركة لحفظ السلام في منطقة النزاع فلاديمير ايفانوف حالة التاهب القصوى في صفوف قوات حفظ السلام في منطقة النزاع الجورجي الاسيتي الجنوبي.


وقال ايفانوف في تصريح نقلته وكالة انباء (انترفاكس) ان قوات حفظ السلام تراقب الوضع في المنطقة على مدار الساعة داعيا طرفي النزاع الى اجراء مفاوضات بهدف الحيلولة دون حدوث تصعيد في الوضع هناك.
وفي تطور اخر اعربت روسيا الاتحادية عن املها في ان تساهم واشنطن في ممارسة الضغوط على السلطات الجورجية بهدف ايجاد معالجة سلمية للنزاع مع اسيتيا الجنوبية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي جريجوري كاراسين خلال اتصال اجراه مع نظيره الامريكي دانييل فرد ان روسيا تشعر بقلق عميق ازاء تصاعد حدة التوتر في المنطقة لافتا انتباه الجانب الامريكي الى ان الممارسات الجورجية وخاصة حشد القوات العسكرية واقامة منشات عسكرية تثير مخاوف الجانب الاسيتي الجنوبي.
وكانت اسيتيا الجنوبية قد اعلنت انفصالا احادي الجانب وغير معترف به عن جورجيا في بداية التسعينات