موسكو: اعلن ممثل روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ديميتري روغوزين الخميس ان رفض الحلف الاطلسي انضمام اوكرانيا وجورجيا حاليا الى صفوفه اظهر ان الحلف استمع الى الحجج التي قدمتها موسكو.
وقال في مقابلة مع صحيفة quot;كومرسنتquot; الروسية نشرتها الخميس quot;من المحتم انهم استمعوا الى حجج روسيا ولكن ليسوا هم وحدهم الذين يجرون الحساباتquot;.

واكد ان موسكو تلقت هذا القرار بquot;هدوءquot; ولم تطلق quot;صيحات الانتصارquot; لان رأيها كان quot;مسموعاquot;.

واشار المسؤول الروسي الى ان القرار بترك جورجيا واوكرانيا على باب الحلف الاطلسي اتخذ بعد تحليل الوضع في هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين من قبل الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي.

وقد قبلت قمة الحلف الاطلسي في بوخارست الخميس انضمام البانيا وكرواتيا للحلف وارجأت انضمام اوكرانيا وجورجيا الى وقت لم تحدده رغم دعم واشنطن لهاتين الدولتين، وذلك على خلفية معارضة باريس وبرلين اللتين تتحاشيان مواجهة مع روسيا.
وعلى صعيد اخر، اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر ان الدول الاعضاء اقترحت زيادة كبيرة في القوات التي يقودها الحلف في افغانستان.
ووعد قادة الدول ال26 الاعضاء في الحلف بمراجعة قضيتي كييف وتبيليسي في نهاية العام 2008.
كما أقر زعماء حلف الأطلسي يوم الخميس الخطة الاميركية لنشر درع صواريخ في اوروبا والتي تعارضها روسيا بقوة واتفق مسؤولون اميركيون وتشيك على نشر اول عناصر الدرع وهو رادار متقدم.
وقال مسؤولون اميركيون للصحفيين في قمة الحلف ان بيانا نهائيا بشأن نظام الدفاع الصاروخي والذي ستنشر اجزاء منه في بولندا والتشيك quot;سيقدر الاسهام الكبير في حماية الحلفاء.quot;
وكانت تلك هي الرسالة التي سعت اليها واشنطن من قمة بوخارست بعدما اتضح ان الحلفاء لن يصلوا الى حد اتخاذ قرارات شراء بشأن نظام اضافي محتمل لحلف الاطلسي لتغطية تلك الاجزاء من جنوب شرق اوروبا التي لا تشملها مظلته.