روسيا تهدد باجراءات اذا رفضت جورجيا خطة السلام

ساركوزي: روسيا تتعهد بإحترام سيادة جورجيا

موسكو: اعلن النائب العام الروسي يوري تشايكا ان القضاء الروسي سيجمع من سكان اوسيتيا الجنوبية وابخازيا شكاواهم حول حصول جرائم حرب بحقهم ارتكبها مسؤولون جورجيون لارسالها الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقال تشايكا حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء quot;من غير الضروري انشاء محكمة خاصة يكفي ارسال شكاوى مواطنينا الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهايquot;.

وتؤكد موسكو ان غالبية السكان في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية حصلوا على الجنسية الروسية خلال السنوات القليلة الماضية.

واوضح النائب العام الروسي انه سيتم انشاء وحدة قضائية روسية خاصة تكلف مساعدة سكان اوسيتيا الجنوبية على تقديم شكاواهم حول جرائم الحرب التي حصلت حسب ما نقلت وكالة انترفاكس.

واضاف النائب العام quot;سأوقع اليوم مرسوم انشاء وحدة من هذا النوع لتقدم المساعدة القانونية الى سكان ابخازياquot;.

- واتهم مسؤول جورجي كبير الثلاثاء الانفصاليين الاوسيتيين بارتكاب quot;مجازر وحشيةquot; بحق الجورجين في المناطق الجورجية التي تقع بالقرب من جمهورية اسويتيا الجنوبية الانفصالية. وقال سكرتير مجلس الامن الجورجي الكسندر لومايا لوكالة فرانس برس ان quot;الاوسيتيين المدعومين من الروس ارتكبوا مجازر وحشية في القرى الجورجيةquot;.

ولم تحصل وكالة فرانس برس حتى الان على معلومات من مصادر مستقلة من شأنها تأكيد هذه الاتهامات.

الى ذلك، وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء اليوم الى تبيليسي قادما من موسكو حيث كان نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في استقباله على ارض المطار.

ومن المتوقع ان يلتقي ساركوزي مع وزير خارجيته برنار كوشنير ساكاشفيلي على الفور لبحث خطة للسلام من ست نقاط.

وكان ساركوزي توصل مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف الى هذه الخطة لتسوية النزاع بين روسيا وجورجيا وهي تنص بشكل خاص على عودة الاطراف المتنازعين الى المواقع التي كانوا فيها قبل اندلاع النزاع الاخير.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قالت ان العمليات العسكرية التي تشنها روسيا في جورجيا quot;يجب ان تتوقف فعليا الانquot;، داعية كافة الاطراف الى quot;وقف اطلاق النارquot;.

وصرحت رايس للصحافيين في البيت الابيض عقب لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش انها ترغب في التاكيد على الدعم الاميركي quot;الواضح جدا لوحدة اراضيquot; جورجيا quot;ولسيادتها وشعبهاquot; وquot;للحكومة المنتخبة ديموقراطياquot; في هذا البلد.

واعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء انتهاء العملية العسكرية في جورجيا، الا ان تبيليسي اتهمت القوات الروسية بمواصلة قصف اهداف جورجية.

واعلن البيت الابيض الثلاثاء انه يتحقق مما اذا كانت روسيا اوقفت هجماتها في جورجيا، واعلنت انها تنوي ارسال المزيد من المساعدات الانسانية الى جورجيا quot;فور توقف اطلاق النارquot;.

واعلنت رايس ان نظيرها الفرنسي برنار كوشنير اشار الى تقدم حصل في اطار مهمة الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الاوروبي برئاسته الفرنسية، وذلك خلال مؤتمر تم عبر الهاتف لمجموعة الدول الصناعية السبع.

وقالت رايس بحذر quot;يبدو انهم يعتقدون انهم حققوا تقدماquot; مضيفة quot;نحن نرحب بالامر ونرحب بالطبع بوساطة الاتحاد الاوروبيquot;.

واضافت رايس quot;من المهم جدا حاليا ان توقف كل الاطراف اطلاق النار وقد وافق الجورجيون على وقف اطلاق النار وعلى الروس ان يوقفوا عملياتهم العسكرية مثلما يقولون انهم يفعلون، لا بد لهذه العمليات العسكرية ان تتوقف الان ولا بد من اقرار الهدوءquot;.

وتابعت رايس انه فور توقف اطلاق النار فان جهودا ستبذل quot;لتسهيل انسحاب القوات من منطقة النزاعquot; وحل الخلاف الطويل بين جورجيا ومنطقتيهاالانفصاليتين اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وخلصت رايس الى القول quot;الا ان المهم حاليا هو توقف العمليات العسكرية وسنواصل العمل دبلوماسيا مع كل الاطراف المعنيينquot;.

كذلك، أعلن مسؤولان اميركيان للصحافيين ان الولايات المتحدة ترغب في الغاء المناورات المشتركة المقبلة بين حلف شمال الاطلسي وروسيا بسبب العملية الروسية في جورجيا. وقال احد المسؤولين طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;نحن نناقش ذلكquot;.

واثار حلف شمال الاطلسي غضب روسيا بسبب تشكيكه في انهاء العمليات العسكرية، واعلانه ان جورجيا ستصبح يوما عضوا في الحلف.

رؤساء بولندا واوكرانيا ودول البلطيق في تبيليسي

هذا و وصل رؤساء الدول الخمس التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفياتي، بولندا واوكرانيا ودول البلطيق الثلاث الى تبيليسي الثلاثاء لاعلان تضامنهم مع جورجيا في نزاعها مع روسيا. وظهر الرؤساء الخمسة مساء الثلاثاء امام حشد ضخم في وسط تبيليسي حيث قال الرئيس البولندي ليخ كاشينسكي في اشارة الى روسيا quot;هذا البلد يسعى الى استعادة هيمنته (..) لكن زمن الهيمنة قد ولىquot;.