ساركوزي: روسيا تتعهد بإحترام سيادة جورجيا

موسكو: هدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء باتخاذ quot;اجراءاتquot; ضد جورجيا اذا رفضت خطة السلام التي قدمها الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي. وتنص الخطة بشكل خاص على عودة طرفي النزاع الى المواقع التي كانا فيها قبل اندلاع النزاع.

وكان متحدث باسم وزير الداخلية الجورجي تشوتا اوتياشفيلي اعلنان القوات الجورجية انسحبت من ممرات كودوري التي تقع في جمهورية ابخازيا الانفصالية. وكانت القوات الجورجية تنتشر على التلال المشرفة على الممرات ولا وجود لها في النواحي الاخرى من ابخازيا.

الى ذلك، اعلنت جورجيا انها طلبت quot;مساعدة عسكريةquot; من الحلف الاطلسي لا سيما لاستبدال نظام راداراتها الذي دمرته القوات الروسية، وذلك في اجتماع لممثلي دول الحلف في بروكسل.

ورد المندوب الجورجي في الحلف ريفاز اشدزه بالايجاب على سؤال في مؤتمر صحافي حول ما اذا طلب من الحلف quot;مساعدة عسكريةquot;.وقال quot;اولا، واجهنا صعوبات بعد تدمير نظام راداراتنا وطلبنا معدات جديدةquot;.

ورفض تقديم معلومات اضافية حول طلبات المساعدة الاخرى التي قدمها لسفراء دول الحلف ال26، لكنه اشار الى انتظار quot;رد في اسرع وقت ممكنquot;. واضاف quot;نعمل مع المجلس العسكري في الحلف الاطلسي وناقشنا كافة الاحتمالات، بما فيها المساعدة العسكريةquot;.

من جهة اخرى اقر مندوب تبيليسي في موضوع سعي بلاده الانضمام الى الحلف الاطلسي ان دول الحلف ما زالت مقسومة في هذا الموضوع الذي ترفضه موسكو بشكل قاطع.

وقال quot;حصلنا في الاجتماع على تضامن الحلفاء لكن بعض الدول ما زالت بعيدة جدا عن اتخاذ موقف مشتركquot; حول انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي. واضاف quot;ما زال الاجماع غائبا في هذا الموضوعquot;.وانقسم الحلف بخصوص ترشح جورجيا بدعم اميركي.

وتعهد قادة الدول الاعضاء في قمة الحلف في بوخارست في نيسان/ابريل بقبول ترشح جورجيا واوكرانيا للانضمام الى الحلف في مهلة زمنية محددة، ورفضوا ترشحهما فورا بضغط من فرنسا والمانيا بشكل خاص، وبدعم حوالى عشر دول.

واتخذ قرار بارجاء بحث الترشيحين الى اجتماع الحلف في كانون الاول/ديسمبر.

وقال المندوب الجورجي quot;ارتكب الحلفاء خطأ كبيرا بذلك، ما اعطى روسيا الضوء الاخضرquot; لادارة خلافها مع جورجيا كما تريد.

وافاد محللون ان العملية العسكرية الفاشلة التي شنتها جورجيا في اوسيتيا الجنوبية قد تكون قللت فرصها في الانضمام الى الحلف الاطلسي.

وقال وزير الخارجية البلجيكي كاريل دي غوخت في مقابلة الثلاثاء quot;من الواضح جدا ان الروس لا يقبلون بانضمام جورجيا او اوكرانيا الى الحلف الاطلسي. انه احد خطوطهم الحمرquot;.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني quot;يبنغي بعد الان تاجيل مسالة توسيع الحلف الاطلسي الى جورجياquot;.

ساركوزي يغادر موسكو متوجها الى تبيليسي

الى ذلك، غادر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتسلم حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي موسكو متوجها الى تبيليسي لاجراء محادثات مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي حول النزاع بين روسيا وجورجيا.

ويرافق الرئيس الفرنسي وزير الخارجية برنار كوشنير الذي كان التقى معه كبار المسؤولين الروس.

أوباما وماكين يتسابقان في انتقاد quot;الغزوquot; الروسي لجورجيا


أوباما وماكين.. وسباق محتدم إلى البيت الأبيضمن خلال جورجيا
لجأ كل من المرشحين الرئيسيين لانتخابات الرئاسة الأميركية، باراك أوباما، وجون ماكين، إلى انتقاد ما اعتبراه quot;غزواً روسياًquot; للأراضي الجورجية، بهدف تعزيز موقفيهما في السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض.

ففيما وصف المرشح الديمقراطي، السيناتور أوباما، الغزو الروسي لجورجيا، بأنه quot;اعتداء غير مبررquot;، وquot;نقطة تحولquot; في علاقات روسيا بالغرب، فقد اتخذ منافسه الجمهوري، السيناتور جون ماكين، موقفاً أكثر تشدداً، موجهاً انتقادات حادة إلى القيادة الروسية.

وقال أوباما، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي في بيان نشر مساء الاثنين: quot;بصرف النظر عن كيفية بدء النزاع، إلا أن روسيا صعدته إلى ما وراء الخلاف حول أوسيتيا الجنوبية، وغزت دولة أخرى.quot;

وتابع انتقاداته لروسيا قائلاً إنها صعدت من حجم العملية العسكرية باستخدام القاذفات الإستراتيجية وتحريك قواتها البرية إلى قلب جورجيا، وأضاف منوهاً: quot;ليس هناك ما يبرر هذه الاعتداءات.quot;

وأشار إلى تأثير العمليات العسكرية التي تقوم بها روسيا على علاقاتها بالغرب، وأردف: quot;علاقات روسيا والغرب طويلة ومعقدة.. كانت هناك العديد من نقاط التحول نحو الأفضل والأسوأ.. وهذه نقطة تحول أخرى.quot;

من جانبه، قال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، إنه quot;يتعين على الرئيس الروسي (ديمتري) ميدفيديف، ورئيس الوزراء (فلاديمير) بوتين، أن يدركا العواقب الوخيمة والسلبية طويلة الأجل، حيث أن إجراءات حكومتهما، ستؤثر على العلاقات الروسية مع الولايات المتحدة ومع أوروبا.quot;
كما وصف ماكين العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الروسي ضد القوات الجورجية، على خلفية الأزمة بإقليم أوسيتيا الجنوبية، بأنها quot;عدوان عنيفquot;، قائلاً إن هدف روسيا من تلك العمليات، ربما يكون quot;الإطاحة بحكومة موالية للولايات المتحدة في جورجيا.quot;

وأظهرت استطلاعات رأي جرت مؤخراً، أن الناخبين الأميركيين يثقون أكثر في المرشح الجمهوري، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية وقضايا الأمن القومي، استناداً إلى خلفيته العسكرية، حيث كان ماكين ضابطاً في البحرية الأميركية، ووقع في الأسر لنحو خمس سنوات خلال حرب فيتنام، بالإضافة إلى عضويته لفترة طويلة بلجنة خدمات القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.