عواصم، وكالات: تلتزم الاطراف المتنازعة في جورجيا بشكل عام وقف العمليات العسكرية رغم هشاشة الاوضاع ميدانيا في ظل اعمال العنف الجديدة والتهجير والنهب في حين تتصاعد حدة التوتر محليا وعلى الصعيد الدولي كذلك.
وبدا تطبيق خطة السلام الفرنسية التي وافق عليها الثلاثاء الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والجورجي ميخائيل ساكاشفيلي امرا غير مؤكد في ظل التفسيرات المتناقضة للطرفين والانتقادات المتبادلة حول عدم احترام التعهدات.
واعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان مساء الاربعاء ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;تلقى من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تاكيدا بان روسيا ستحترم التعهدات التي قدمتهاquot; في اطار اتفاق النقاط الست.
واتهم الرئيس الجورجي القوات الروسية بتدمير بلدة غوري ونهبها. وتشكل البلدة مفترق طرق مفصليا في وسط البلاد.
وشاهد مراسل فرانس برس عشرات المنازل تلتهمها النيران على الطريق بين غوري واوسيتيا الجنوبية.
ودخل مئات من المتمردين من اوسيتيا الجنوبية يرافقهم بعض الجنود الروس الى المنازل في القرى القريبة من غوري. واضرموا النار فيها ونهبوها، حسب افادات السكان.
في غضون ذلك، صرح الرئيس الاميركي جورج بوش انه سيرسل وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس الى فرنسا ثم الى جورجيا تعبيرا عن quot;تضامنquot; الولايات المتحدة مع تبيلسي.
وقال بوش quot;يجب على روسيا ان تحافظ على كلمتها والتحرك لانهاء الازمة من اجل البدء في اصلاح الضرر في علاقاتها مع الولايات المتحدة واوروبا وغيرها من الدول والبدء في استعادة مكانتها في العالمquot;.
واضاف ان quot;الولايات المتحدة تقف الى جانب حكومة جورجيا المنتخبة ديموقراطيا، وتؤكد على ضرورة احترام سيادة ووحدة اراضي جورجياquot;.
ودعا بوش موسكو الى سحب قواتها من جورجيا.
ووصلت اول طائرة شحن عسكرية اميركية من طراز سي-17 الى تبيليسي تحمل المساعدات الانسانية لضحايا النزاع في جورجيا على ان تصل طائرة اخرى غدا.
وفي المقابل، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان على الولايات المتحدة ان تختار بين دعمها للقيادة الجورجية وبين اقامة quot;شراكة حقيقيةquot; مع روسيا حول القضايا الدولية.
وقال لافروف ان quot;القيادة الجورجية هي مشروع خاص للولايات المتحدةquot;.
الى ذلك، اعلنت متحدثة باسم حلف شمال الاطلسي ان الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول الحلف الاسبوع المقبل في بروكسل حول جورجيا.
وافاد مصدر دبلوماسي بولندي ان الاجتماع سيعقد quot;الثلاثاءquot;.
واعلن الاتحاد الاوروبي استعداده المشاركة في مهام حفظ السلام في جورجيا وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان الاتحاد quot;مصممquot; على الاشراف على تطبيق خطة سلام في جورجيا ومراقبتها عبر ارسال عناصر على الارض.
وقال بعد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي quot;نريد ان نكون مشرفين ومراقبينquot; لاتفاق سلام في جورجيا.
ومع ذلك، تاكد وجود خلافات في وجهات النظر داخل الدول الاعضاء في الاتحاد حيث نددت بولندا ودول البلطيق بخطة السلام التي اقترحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لانها لم تذكر الحفاظ على وحدة اراضي جورجيا.
وصرحت وزيرة الخارجية في جورجيا ايكا تكيشلاشفيلي ان بلادها تشعر بانه quot;تم التخلي عنهاquot; وقالت ان quot;جزءا من المسؤولية عما يحدث اليوم يقع على عاتق المجتمع الدوليquot;.
وفي موسكو، اشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى quot;الاهمية الكبرىquot; للتضامن بين تركيا وروسيا ضمن اطار النزاع الدائر حاليا.
ميدانيا، اثار تحرك عربات روسية مدرعة عددها حوالى الستين تضم على الطريق المؤدي الى الشرق من غوري باتجاه تبيليسي البلبلة قبل ان يتضح ان الامر غير ذلك.
وشاهد صحافيون بينهم مصور لفرانس برس الجنود الروس وهم يهتفون quot;تبيليسي، تبيليسيquot;، لكن تبين في ما بعد ان الجنود كانوا يمزحون.
وما تزال النقاط التي تتموضع فيها القوات الروسية داخل الاراضي الجورجية مجهولة.
واعلن لافروف ان التعزيزات العسكرية الروسية في جورجيا لن تنسحب الا بعد عودة القوات الجورجية الى ثكناتها.
الى ذلك، الغت الولايات المتحدة، اهم حلفاء جورجيا الغربيين، مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا كان من المقرر ان تجري الجمعة في بحر اليابان، فيما تدرس مجموعة خيارات رد اخرى ايضا.
وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الاميركية quot;بسبب هذا النزاع، من غير الممكن القيام بهذا التدريب المشترك في الوقت الراهنquot;.
وكانت الدبابات والقوات الروسية تدفقت على جورجيا الجمعة بعد ان شن الجيش الجورجي هجوما لاستعادة اوسيتيا الجنوبية التي تدعمها روسيا وانشقت عن تبيليسي في مطلع التسعينات.
الرئاسة الفرنسية: روسيا ستنفذ التزاماتها
اعلنت الرئاسة الفرنسية الاربعاء ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;تلقى من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تاكيدا بان روسيا ستحترم التعهدات التي قدمتهاquot; في اطار اتفاق النقاط الست الذي تم التوصل اليه الثلاثاء بين السلطات الروسية وجورجيا.
منظمة الامن والتعاون الاوروبي تحض كافة الاطراف على احترام الهدنة في جورجيا
حض وزير خارجية فنلندا الكسندر ستاب الذي ترأس بلاده منظمة الامن والتعاون الاوروبي، الاربعاء كافة الاطراف في النزاع في جورجيا على احترام وقف اطلاق النار الهش.
وقال ستاب انه اذا ما تم الحفاظ على وقف اطلاق النار فان الخطوة التالية ستكون توصيل المساعدات الانسانية الى المنطقة ومراقبة الهدنة.
وصرح للصحافيين في هلسنكي ان quot;المنظمة الوحيدة التي يمكنها ان تفعل ذلك هي منظمة الامن والتعاون التي لديها نحو 200 موظف (في جورجيا) وعربات كما لديها معرفة بالمنطقة.
وجاءت تصريحات ستاب عقب عودته من جورجيا عبر موسكو وبروكسل بصفته رئيسا للمنظمة.
وفي تصريح منفصل قال ستاب ان المنظمة ستنشر 100 مراقب اضافي في جورجيا.

رايس تحذر روسيا من العزلة ان لم تلتزم بوقف العمليات العسكرية
حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء روسيا من انها ستواجه العزلة ان لم تحترم خطة وقف العمليات العسكرية في جورجيا.
وقالت رايس quot;علي ان اقول ان التقارير ليست مشجعة بشأن احترام روسيا لوقف اطلاق النار -- للتعهدات التي قطعتهاquot;.
واضافت للصحافيين قبل توجهها الى فرنسا في طريقها الى جورجيا quot;هذا ليس من شأنه سوى ان يعمق العزلة التي تتجه اليها روسياquot;.
وقرر الرئيس جورج بوش ارسال رايس الى باريس حيث يستقبلها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس قبل ان تتجه الى جورجيا لابداء دعم بلادها للاتفاق الذي رعته فرنسا بين روسيا وجورجيا لوقف النزاع.