قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بايدن: قد تكون الفرصة الأخيرة لاسترداد روح أميركا

إنتكاسات نفوذ واشنطن في إعلام الولايات المتحدة

بوش يدعو إلى رفع حظر التنقيب عن النفط في الداخل

واشنطن: اعتبر المرشح الجمهوري للبيت الابيض جون ماكين السبت ان منافسه الديموقراطي باراك اوباما quot;قام بخيار حكيم جداquot; عبر اختياره سناتور ديلاور جوزف بايدن كمرشح لتولي منصب نائب الرئيس.

وقال ماكين في مقابلة مع شبكة quot;سي بي اس نيوزquot; من مزرعته في اريزونا (جنوب-غرب) ان quot;جو (بايدن) وانا اصدقاء منذ عدة سنوات ونعرف بعضنا جيدا. واعتقد بالتالي انه (اوباما) قام بخيار جيد جداquot;.

واضاف quot;اعلم ان بايدن سيقوم بحملة جيدةquot;.

وكان فريق حملة ماكين انتقد السبت اختيار جوزف بايدن كمرشح لمنصب نائب الرئيس معتبرا ان ذلك يثبت بان باراك اوباما ليس جاهزا للرئاسة.

أوباما وبايدن

وكان قد اعلن المرشح الديموقراطي للبيت الابيض باراك اوباما رسميا السبت في سبرينغفيلد (ايلينوي، شمال) انه اختار السناتور جوزف بايدن الخبير في المسائل الدولية لمنصب نائب الرئيس.

وقال اوباما امام حشد ضم نحو 35 الف شخص رفع لافتات كتب عليها +اوباما بايدن+ quot;طوال عقود، غير (بايدن) واشنطن لكن واشنطن لم تغيره ابداquot;، مشيدا بquot;مسيرته اللافتةquot;.

واضاف اوباما (47 عاما) امام مبنى تاريخي في سبرينغفيلد كان اعلن فيه في شباط/فبراير 2007 ترشحه لخوض السباق الى البيت الابيض quot;لن يكون فقط نائب رئيس جيدا، سيكون نائب رئيس عظيماquot;.

وقال اوباما وهو يستقبل جو بايدن (65 عاما) على المنصة quot;انه شريك مثالي للعمل على اعادة البلاد الى الطريق السليمquot;.

وانضم بايدن سناتور ديلاوير (شرق) الى اوباما وهو يرتدي قميصا ابيض ويضع ربطة عنق زرقاء، وسط هتافات انصار اوباما.

وقال بايدن quot;انا فخور لوقوفي الى جانب الرئيس المقبل للولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;نأتي من اوساط مختلفة ولكننا نشترك في تاريخ واحد، التاريخ الاميركيquot;.

وتابع quot;سيداتي سادتي، هذا تاريخكم. تاريخ اميركا. انه تاريخ ارادة. انها اميركا التي نؤمن بها باراك اوباما وانا. انه الحلم الاميركيquot;.

ويترأس بايدن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، وله تاريخ طويل في الشؤون الدولية. كما انه مطلع على قضايا الدفاع.

وكل هذه الميزات يفترض ان تسمح لاوباما الحديث العهد نسبيا على الساحة السياسية الاميركية، بارساء اسس سلطته وجذب الناخبين الذين ما زالوا مترددين في التصويت لمرشح يفتقد الى الخبرة.

وخلال الانتخابات التمهيدية لدى الديموقراطيين واجه اوباما صعوبة في استمالة الناخبين المتقدمين في السن وكذلك الطبقة العاملة البيضاء فيما لا يزال القلق حول عدم خبرته السياسية يظهر في استطلاعات الرأي.

هيلاري

من جهتها، رحبت سناتور نيويورك هيلاري كلينتون السبت باختيار بايدن مرشحا لمنصب نائب الرئيس من قبل منافسها السابق على ترشيح الحزب الديموقراطي للبيت الابيض ووصفته بانه quot;زعيم فريد في قوته وعميق التجربةquot;.

وصرحت كلينتون في بيان ان بايدن سيكون quot;نائب رئيس ديناميا قوي العزيمة وسيساعد السناتور اوباما على الفوز بالرئاسة وادارة هذا البلد العظيمquot;.