الاسماعيلية: قالت مصادر أمنية يوم الاحد ان الشرطة المصرية أحبطت محاولتي تسلل الى اسرائيل قامت بهما مجموعتان من الافارقة ضمتا 35 شخصا.
وقال مصدر ان 25 اريتريا حاولوا التسلل الى اسرائيل عبر الحدود الدولية مساء السبت لكن الشرطة طاردتهم لفترة من الوقت ثم ألقت القبض عليهم.
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض يوم الأحد على عشرة أفارقة اخرين هم ستة اريتريين وأربعة من جزر القمر قبل محاولتهم اجتياز الاسلاك الشائكة المقامة على خط الحدود للوصول الى اسرائيل.
وقالت المصادر ان أعمار المهاجرين تتراوح بين 21 و47 عاما وان بينهم ست نساء.
وقتل نحو 20 مهاجرا حاولوا التسلل الى اسرائيل منذ بدء العام معظمهم من الافارقة فيما جرح 25 اخرون بالرصاص وأصيب 19 بجروح قطعية بسبب الاسلاك الشائكة.
ويسعى مهاجرون بينهم كثيرون من اقليم دارفور المضطرب في السودان واريتريون للحصول على عمل في اسرائيل أو الحصول على حق اللجوء بعيدا عن الصراعات الدائرة في بلادهم والاحوال المعيشية الصعبة في مصر التي يقول نشطاء ان المهاجرين الافارقة فيها يواجهون تهميشا اقتصاديا وتمييزا ضدهم.
وتسامحت مصر لسنوات مع عشرات الالاف من المهاجرين الافارقة على أراضيها لكن موقفها تشدد في الشهور الماضية مع تعرضها لضغوط اسرائيلية لتكبح زيادة تدفق الافارقة عبر الحدود.
وتقول منظمة العفو الدولية ان مصر رحلت أيضا ما يصل الى 1200 اريتري من طالبي اللجوء منذ 11 يونيو حزيران رغم اعتراضات الامم المتحدة لاحتمال تعرضهم لسوء المعاملة.