عسقلان، لاغوس: أوقفت الشرطة الأربعاء إسرائيليا لدى عودته إلى إسرائيل قادما من قطاع غزة حيث شارك مع مجموعة من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في كسر الحصار المفروض على هذا القطاع بسفينتين، كما اعلن محاميه. واوضح المحامي يافون غيت ان جيف هالبر وهو طالب جامعي ولد في الولايات المتحدة معتقل في سجن عسقلان جنوب تل ابيب، وسيمثل امام قاض بعد ظهر اليوم.

ولا يستطيع الاسرائيليون التوجه الى قطاع غزة الا بتصريح خاص اذ تعتبر اسرائيل القطاع quot;كيانا معادياquot; منذ ان سيطرت عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في حزيران/يونيو 2007. وكان هالبر من مجموعة تضم 44 ناشطا مؤيدا للفلسطيين ينتمون الى 17 دولة انطلقوا من قبرص في مركبين كسرا رمزيا السبت الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة.

وقد عاد هالبر الى اسرائيل عن طريق معبر ايريز شمال قطاع غزة، وعلى الاثر تم استجوابه في مركز شرطة مدينة سديروت المجاورة قبل نقله الى عسقلان. واستنادا الى المحامي فان الشرطة استشارت وزارتي الدفاع والخارجية على ان تبحث وزارة العدل الملف على الاثر.

من جانبها قالت انجيلا غودفري غولدشتاين المتحدثة باسم حركة quot;فري غزةquot; (غزة الحرة) في القدس quot;ننتظر معرفة ما اذا كان سيتم رفع دعوىquot; ضد هالبر. وقد رعت هذه الحركة رحلة المركبين اللذين نقلا مساعدة انسانية تتكون من 200 قطعة من الاطراف الصناعية وسماعات الاذن وخمسة الاف بالونة للاطفال.

مسلحون يخطفون اسرائيليا في جنوب نيجيريا

في سياق آخر اعلنت الشرطة النيجيرية الاربعاء ان مسلحين مجهولين خطفوا الاربعاء اسرائيليا من منزله في بورت هاركورت جنوب نيجيريا. وقالت ريتا ابي المتحدثة باسم ولاية ريفرز ان quot;مواطنا اسرائيليا خطف في المدينة امس. ومازلنا نتحقق من تفاصيل هذا الحادثquot;. واوضحت ان لا احد تبنى هذا الحادث حتى الان. وتكثر حوادث الخطف في منطقة دلتا النيجر النفطية في نيجيريا التي تعد ثاني منتج للنفط في افريقيا.

توقيف 33 مهاجرا افريقيا غير شرعي على الحدود المصرية الاسرائيلية

في سياق آخر اوقفت السلطات المصرية 33 مهاجرا افريقيا بينهم اطفال، كانوا يحاولون العبور خلسة الى اسرائيل، على ما افاد الاربعاء مسؤول امني مصري. واوضح المصدر quot;ان المجموعة تضم اربعة اطفال تتراوح اعمارهم بين ثلاث وثماني سنوات وتم توقيف افرادها مساء الثلاثاء في سيناء قرب الحدود مع اسرائيلquot;.

واصبحت الحدود البالغ طولها 250 كلم بين مصر واسرائيل من اقصى جنوب قطاع غزة الى ايلات على طول صحراء سيناء، نقطة عبور هامة للمهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء اضافة الى مهربي المخدرات.

ومنذ كانون الثاني/يناير 2008، اوقفت الشرطة المصرية 641 مهاجرا معظمهم من الافارقة حين كانوا يحاولون عبور الحدود وقتل 20 مهاجرا على الاقل خلال هذه العمليات.