موسكو: وضعت المانيا وبريطانيا وهما من مراكز الثقل الاوروبية علاقات روسيا بالمؤسسات الدولية موضع الشك يوم الاحد قبل يوم من اجتماع لقادة الاتحاد الاوروبي لاتخاذ قرار بشأن العمل الذي يجب القيام به فيما يتعلق بتدخل الكرملين في جورجيا. وارسل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قوات ودبابات الى جورجيا الشهر الحالي لوقف ما وصفه ابادة جماعية ضد اقليمين انفصاليين لكنه يواجه حاليا ادانة متنامية في الغرب الذي يتهم روسيا باحتلال مناطق من جورجيا.
وقالت حكومة جورجيا الموالية للغرب والتي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع موسكو الاسبوع الماضي انها انسحبت من اتفاق حفظ سلام قديم استغلته موسكو لتبرير وجود قواتها داخل جورجيا.
وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه سيدفع باتجاه مراجعة quot; شاملةquot; للعلاقات مع روسيا عندما ينضم الى قادة الاتحاد الاوروبي الاخرين في قمة طارئة في بروكسل غدا الاثنين. وقال حليف للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل انه يتعين تعليق عضوية روسيا في مجموعة الثماني.
لكن مبعوث موسكو في بروكسل رفض جميع هذه الاقتراحات التي قد تحاول اوروبا من خلالها عزل روسيا على الساحة الدولية ووصفها بأنها quot;غير واقعيةquot;. ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يرأس الاتحاد الاوروبي في دورته الحالية الى قمة كي يتمكن التكتل من الرد على تدخل روسيا في جورجيا واعترافها باستقلال اقليمين انفصاليين. وكتب بروان في تعليق نشرته صحيفة اوبزرفر البريطانية quot;على الاتحاد الاوروبي في ضوء الافعال الروسية ان يجري مراجعة شاملة لعلاقاتنا مع روسيا.quot; ولم يتحدث عن احتمال فرض الاتحاد عقوبات على روسيا. وفي اشارة الى الدور الروسي كمزود بأكثر من ربع احتياجات اوروبا من الغاز والذي يقول بعض المراقبين انه هدأ من الادانة الاوروبية قال بروان quot;لا يمكن السماح لاي دولة بممارسة سيطرة في مجال الطاقة على اوروبا.quot;
وقال ايكرت فون كلايدن المتحدث باسم السياسة الخارجية لحزب ميركل المسيحي الديمقراطي في البرلمان ان الدول الصناعية الكبرى يجب ان تجتمع على انها مجموعة السبع دون روسيا حتى تلتزم بالمطالب الدولية. وكتب فون كلايدن في صحيفة بيلد أم زونتاج quot;الغرب استوعب روسيا كعضو في مجموعة الثماني لاهم الدول الديمقراطية الصناعية ورغم ذلك فانها لم تف بالمتطلبات الاقتصادية او السياسية.quot;
واضاف quot;وبالتالي فان على هذه الدول الاجتماع في شكلها القديم وهو مجموعة السبع طالما ان روسيا ليست مستعدة لايجاد حل في اطار الامم المتحدة.quot; وسئل عن التحديات التي تواجه مشاركة روسيا في اجتماعات مجموعة الثماني قال فلاديمير تشيزهوف السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي quot;الاتحاد الاوروبي ليس في موقف يسمح له باخراج روسيا من اي مكان.quot;
وقال في مقابلة مع رويترز quot;اي محاولة لعزل روسيا لن تتسم بقصر النظر فحسب بل ستكون غير واقعيةquot; مضيفا انه يعتبر امكان فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على بلاده بأنه امر quot;غير محتملquot;.
كما اوضح ان التقارير التي تفيد بأن روسيا قد ترد على تعرضها لاجراءات عقابية بتقييد امدادات الطاقة الى اوروبا لا تزيد عن كونها مجرد quot;شائعاتquot; وان موسكو لم تستخدم الطاقة قط كسلاح سياسي.
وارسلت روسيا قواتها بعدما حاول الجيش الجورجي استعادة اوسيتيا الجنوبية احد اقليمين انفصاليين تدعمهما موسكو. وسحبت روسيا معظم قواتها وفقا لاتفاق وقف اطلاق نار توسطت فيه فرنسا.
لكنها ابقت جنودها وعتادها في quot;مناطق امنيةquot; تشمل اراضي جورجية غير متنازع عليها حول اوسيتيا الجنوبية والاقليم الانفصالي الثاني ابخازيا. وكانت الحكومات الغربية طالبت موسكو بسحب جميع قواتها الى مواقعها قبل اندلاع الصراع. ويقول الكرملين انها قوات حفظ سلام يلزم وجودهم لحماية الاقليمين الانفصاليين من العدوان الجورجي. وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اتهم الولايات المتحدة باثارة الصراع مع جورجيا بما يعود بالفائدة على احد طرفي سباق الرئاسة الاميركي.
وبالاضافة الى مراجعة العلاقات مع اوروبا قال بروان ان سيضغط في قمة الاتحاد الاوروبي من اجل اتخاذ اجراءات ثلاثة هي تقديم حزمة معونات انسانية الى جورجيا وارسال مراقبين من الاتحاد الى منطقة الصراع وتعيين مبعوث خاص للتفاوض مع كل من تفليس وموسكو. وقالت الادارة الصحفية بالكرملين ان ميدفيديف قدم توضيحا مفصلا لموقف روسيا بشأن الاقليمين الانفصاليين لرئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني في اتصال هاتفي . وينظر الى برلسكوني على انه احد الحلفاء الاكثر تعاطفا مع موسكو داخل التكتل الذي يضم 27 دولة. وقالت جورجيا يوم السبت انها الغت اتفاقا لوقف اطلاق النار وفض الاشتباك وقعته مع موسكو عام 1994 عقب قتال سابق يعطي لقوات حفظ السلام الروسية حق الوجود في جورجيا.
لافروف: موسكو تريد حلا سريعا للازمة الجورجية
الى ذلك دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى حل سريع للازمة مع جورجيا عشية قمة استثنائية للاتحاد الاوروبي حول هذا الموضوع، وذلك في مقال ينشر الاثنين في صحيفة المانية. وكتب لافروف في صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية quot;ينبغي تجاوز الازمة الجارية بسرعةquot;.
واضاف quot;نحن ممتنون لجهود الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي وسنحترم كافة تعهداتنا في خطة مدفيديف-ساركوزي بالصيغة التي تم الاتفاق عليهاquot;. واكد لافروف ان لا مصلحة لدى روسيا في مزيد من الانقسامات في اوروبا، بعد 20 عاما على سقوط الستار الحديدي. وقال محذرا quot;ينبغي ان يكون واضحا ان التعاون الواسع في مجالات الاقتصاد والسياسة الامنية لن يحصل الا في حوار من الند للند والا اذا اخذت مصالحنا في عين الاعتبارquot;.