دمشق: وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عصر الاربعاء الى دمشق في زيارة تستمر يومين هي الاولى لرئيس غربي الى سوريا منذ خمس سنوات. ونقلت الفضائية العربية السورية مباشرة من ارض مطار دمشق الدولي صور الطائرة الرئاسية الفرنسية وهي تحط عند الساعة 17:50 بالتوقيت المحلي (14:50 تغ).

واستقبل وزير الخارجية السوري وليد المعلم الرئيس الفرنسي في مطار دمشق الدولي الذي يقع على بعد نحو 26 كلم جنوب العاصمة السورية حيث ارتفعت اعلام الدولتين. كما كان في استقبال ساركوزي سفير بلاده في سوريا ميشال دوكلو. ومن ثم انتقل ساركوزي الذي يرافقه وزير خارجيته برنار كوشنير ووفد اقتصادي رفيع الى قصر الشعب في دمشق حيث يقيم له نظيره السوري بشار الاسد استقبالا رسميا.

ومن المقرر وفق معلومات قصر الاليزيه (الرئاسة الفرنسية) ان يعقد الرئيسان خلوة ثنائية يليها اجتماع موسع للجانبين. وتتمحور المحادثات الثنائية حول تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات خصوصا الاقتصادية. ويرافق الرئيس الفرنسي رئيسي مجموعة الصداقة السورية الفرنسية في مجلس الشيوخ فيليب ماريني ورئيس الجمعية نفسها في البرلمان جيرار بابت وكذلك رئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية هيرفيه دوشاريت اضافة الى رئيس شركة توتال النفطية كريستوف دو مارجوري.

وقبل ظهر الخميس يفتتح الرئيس الفرنسي مدرسة شارل ديغول الفرنسية في دمشق حيث يحضر حفلا على شرف الجالية الفرنسية في المدرسة نفسها.
ويشارك ساركوزي الخميس في قمة رباعية تجمع اضافة الى الاسد وساركوزي امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ثم يغادر العاصمة السورية. وتتركز محادثات القمة الرباعية على ملف المفاوضات غير المباشرة التي تجري حاليا بين دمشق وتل ابيب عبر تركيا.