واشنطن: قالت الولايات المتحدة يوم الاربعاء ان تحسن العلاقات مع ليبيا التي تزورها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس هذا الاسبوع يظهر كيف يمكن مكافأة دول مثل ايران وكوريا الشمالية على تغيير سلوكهما.
وتأتي زيارة رايس وهي الاولى من قبل وزير خارجية اميركي منذ عام 1953 بعد خمس سنوات من اعلان ليبيا تخليها عن برنامج لاسلحة الدمار الشامل.
وقالت بولا ديستر مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون التحقق والالتزام والتنفيذ quot; زيارة الوزيرة ستكون برهان كبير على حقيقة انه بتغيير السلوك يمكن للدولة ان تغير طبيعة العلاقات.quot;
وقالت في مؤتمر صحفي quot;الدول التي تغير السلوك الارهابي وتتعاون معنا لديها طريق للمضي قدما.quot;
وتنظر رايس الى ليبيا على انها نجاح للسياسة الخارجية لادارة بوش ومثال لايران وكوريا الشمالية بان المكافات قد تكون في الطريق اليهما اذا ما تخليتا عن برامجهما النووية.
وترفض طهران التخلي على العمل النووي الحساس الذي يعتقد الغرب انه يهدف الى بناء قنبلة ذرية. وتقول طهران انه لاغراض توليد الطاقة.
وقال شون مكوماك المتحدث باسم وزيرة الخارجية عندما اعلن عن زيارة ليبيا ان رايس اوضحت انها يمكن ان تلتقي بنظيرها الايراني في اي وقت واي مكان اذا اوفت ايران بالمطالب الاميركية والغربية بشأن برنامجها النووي.
وادى الخلاف والخطاب العدائي والتكهنات بشأن مواجهة محتملة مع ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم الى اضطراب اسواق الخام العالمية خلال العام الجاري.
وتعثرت المحادثات السداسية الهادفة الى انهاء برامج كوريا الشمالية النووية خلال الاشهر الاخيرة برفض بيونجيانج الموافقة على الية للتحقق وتقاير بانها ستبدأ اعادة تجميع محطة يونجبيون النووية على الرغم من تعهدات بعكس ذلك.
وبدأت كوريا الشمالية تعطيل مفاعل نووي لانتاج البلوتونيوم ومنشات اخرى في يونجبيون في نوفمبر تشرين الثاني كخطوة نحو تفكيكها النهائي في مقابل معونة اقتصادية وتنازلات سياسية بما فيها رفع اسمها من القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب. وخرجت ليبيا من القائمة في يونيو حزيران 2006.
وقالت ديستر quot;الجميع يعرفون ان الاجراءات التي يتخذونها في يونجيبون يمكن عكسها. السؤال هو هل قرروا نسفها ام انهم فقط يتخذون مواقف. انهم يحبون اتخاذ المواقف.quot;
والخلاف بين ليبيا وكوريا الشمالية هو ان طرابلس قطعت quot;التزاما استراتيجياquot; بالتخلي عن برنامج اسلحة الدمار الشامل وحملت المطارق والمواقد للتخلص من منشاتها بسرعة حتى لايتسنى استخدامها ابدا ثانية.
وقالت ديسترquot;ما زال على ان ارى الاشياء التي نبحث عنها كالتزام استراتيجي (من كوريا الشمالية).quot;
واشار مسوؤلون اميركيون الى امثلة حيث تخطط واشنطن الى تحسين العلاقات مع ليبيا بما في ذلك اتفاق للتجارة والاستثمار. وهناك مناقشات حول اتفاقات لزيادة التعاون في المجالات الثقافية والسياسية والامنية.
علاوة على ذلك تمول الولايات المتحدة محطة للطب النووي في ليبيا يتعين ان تستكمل خلال السنوات الاربع المقبلة.
وقال دون ماهلي وهو مفاوض خاص في شؤون منع الانتشار النووي quot;انه مثال لنوع الاشياء التي ادى تغير سلوك ليبيا الى فتح الابواب امامها وسمح لنا بالمضي قدما بصورة تعاونية للغاية.quot;