واشنطن: قال اللواء جيفري شلوزر، القائد العام للوحدة 101 المحمولة جواً، وهو أحد أبرز القادة العسكريين ضمن الوحدات الدولية العاملة في أفغانستان، إن تلك القوات بحاجة إلى ألفي جندي أميركي جديد في البلاد quot;لإبقاء الزخمquot; في المعركة الصعبة التي تُخاض حالياً بمواجهة مسلحي حركة طالبان.
وشدد شلوزر على أن قواته quot;لا تخسر المعركةquot; ولكنها quot;بحاجة للمزيد من الموارد لاستكمال المهمة ضمن الفترة الزمنية المحددة، وذلك في تصريحات تأتي بالتزامن مع تزايد الحديث في البيت الأبيض عن إمكانية إجراء خفض جديد للقوات الأميركية في العراق، مع استتباب الوضع الأمني فيه، وتخصيص أفواج جديدة بالمقابل للمجهود العسكري بأفغانستان.
وقال شلوزر، الذي كان يتحدث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة للصحفيين في وزارة الدفاع الأميركية، إن هناك بعض المناطق في شرقي أفغانستان quot;لا تضم سوى أعداد قليلة من الجنود.quot;
روابط ذات علاقة
التحالف: مقتل quot;عدد من المسلحينquot; في عمليات دهم بأفغانستان
مقتل ثلاثة جنود كنديين جنوب أفغانستان
أفغانستان: التحالف ينفي تقارير بمقتل 90 مدنياً في quot;هيراتquot;
واضاف: quot;لذلك، لا يمكنني الحصول على نتائج جيدة على الأرض.. يمكنني الدخول وضرب العدو، لكنني عاجز عن إبقاء السيطرة على الأرض والتواجد إلى جانب الأهالي.
ولفت شلوزر إلى حاجة قواته لمعدات مخصصة للمراقبة، لكنه استطرد بتعليق متفائل، أعرب خلاله عن quot;ثقتهquot; بأن الأمور ستتجه نحو الأفضل خلال الأشهر المقبلة.
وتابع بالقول: quot;أعتقد أننا نحرز تقدماً ثابتاً، لكنني لا أظن أنها الطريقة المثلى التي يرغب الأميركيون والأفغانيون من خلالها برؤيتنا نخوض الحرب هنا.. وبالطريقة التي ننجز عبرها الأمور حالياً، فإن سنحتاج للكثير من الوقت.quot;

وحذّر الضابط الأميركي من خطر تزايد العمليات العسكرية لطالبان خلال شهر رمضان، وقال إنه يرصد ظاهرة جديدة تتمثل في اتجاه بعض المسلحين للبقاء في البلاد، بخلاف أشهر الشتاء الماضية، متوقعاً بالتالي أن تكون معدلات العنف خلال الفصل المقبل quot;الأعلى منذ 2002.quot;
يذكر أن قوات التحالف الدولي العاملة في أفغانستان كانت قد أعلنت الجمعة أن مدنيين قتلا خلال تبادل لإطلاق النار بين وحدة أميركية ومجموعة مسلحة في محافظة فرح شرقي البلاد.