القاهرة: يعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري غدا بمقر الجامعة بالقاهرة اجتماعات دورته 130 برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لبحث 33 بندا لمختلف قضايا العمل العربي المشترك ويستمر الاجتماع يوما واحدا.

ومن المقرر ان يقدم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عرضا لكل ما يخص الشأن الفلسطيني خاصة جهود المصالحة وتطورات المفاوضات مع اسرائيل أمام الاجتماع الوزاري.
ويواصل اليوم اعمال دورة مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين التي بدأها امس برئاسة مندوب السعودية السفير احمد عبد العزيز قطان لبحث البنود المدرجة على جدول الاعمال واعداد مشاريع القرارات.
وفي اطار القضية الفلسطينية اكد قطان quot;انها لاتزال القضية الاولى التي تحتل الاهتمامات العربيةquot; ويأمل في عودة الوفاق بين الفلسطينيين.

ويتضمن جدول الاعمال مختلف قضايا العمل العربي المشترك منها طلب العراق مناقشة قضية مياه نهري دجلة والفرات في اطار التعاون الثلاثي المشترك بين بغداد ودمشق وأنقرة واقتراح السعودية تعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى.
ويناقش الاجتماع 7 بنود جديدة أبرزها طلب سوريا مناقشة الحصار المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار على سلامة وأمن الطيران المدني.
ومن المقرر ان يتطرق المجلس أيضا الى مناقشة عدد من القضايا الدورية أبرزها تطورات القضايا الفلسطينية ومسار عملية السلام ورأب الصدع في الجبهة الفلسطينية حيث من المتوقع رفع هذا الموضوع الى وزراء الخارجية نظرا لأهميته.
وستطرح قضية العراق وتطوراتها وقضية المهجرين العراقيين في عدد من الدول ودعم الوحدة والسلام والتنمية في السودان وتطورات الأزمة بين الخرطوم والمحكمة الجنائية الدولية.

ويتضمن جدول الأعمال الأوضاع في الجولان السوري المحتل والتضامن مع لبنان وتقريرا حول الأمن القومي العربي والعلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية المختلفة والأوضاع في الصومال وجزر القمر .
كما تبحث الدورة مخاطر السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية على الأمن القومي العربي والسلم الدولي ومخاطر النشاط الصاروخي والعسكري الاسرائيلي في القضاء على الأمن القومي.
ومن اهداف الاجتماع بلورة موقف عربي من أجل اتخاذ خطوات لاخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والارهاب الدولي وسبل مكافحته