أسامة مهدي من لندن: أعلن مصدر دبلوماسي في بغداد اليوم ان 29 دولة ومنظمة سيشاركون في مؤتمر جوار العراق الذي سيعقد في العاصمة العراقية الشهر المقبل على مستوى وزراء الخارجية. واشار الى ان دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن وايران وسوريا وتركيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة فضلاً عن كندا والصين وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وروسيا والسويد، وممثلين عن الامم المتحدة ورئاسة الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية ستشارك في اعمال المؤتمر.

وقال الدبلوماسي الغربي في تصريحه لصحيفة quot;الصباحquot; الحكومية العراقية ان المؤتمر المقبل سيكون الرابع من سلسلة اجتماعات تعقد كل ستة اشهر لمراجعة دور الدول الاقليمية والدولية تجاه العراق . وكانت مدن شرم الشيخ واسطنبول والكويت قد ضيفت خلال سنة ونصف ثلاثة اجتماعات مماثلة لدول جوار العراق.

ومن ابرز المشاركين في المؤتمر الذي سيفتتحه رئيس الوزراء نوري المالكي وزيرا خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا كونداليزا رايس وديفيد مليباند اضافة الى وزير خارجية ايران منوشهر متكي والامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ومشاركة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون او نائبه.

واضاف الدبلوماسي الغربي ان المؤتمر يهدف الى مراجعة ما تحقق خلال العام والنصف على بدء اجتماعات دول جوار العراق لافتا الى انه سيوصي بدعم حكومة المالكي سياسيا وامنيا واقتصاديا ويدعو الى اطفاء الديون على العراق وزيادة التمثيل الدبلوماسي كما سيحث دول العالم على الاستثمار في العراق . ومن المتوقع ان تجرى خلال المؤتمر لقاءات جانبية بين الفرقاء السياسيين تساعد على إضفاء مزيد من الاستقرار في البلاد.