إيلاف من

إعترافات مطلق النار على مروحية الجيش اللبناني

حزب الله يوجه رسالة إلى جيشي إسرائيل ولبنان

بيروت، وكالات: افاد مصدر قضائي ان القضاء العسكري اللبناني اصدر الثلاثاء مذكرة توقيف بحق المشتبه به في حادثة اطلاق النار على مروحية تابعة للجيش اللبناني في جنوب البلاد اسفرت عن مقتل ضابط، واعترف حزب الله بمسؤوليته عنها. واوضح المصدر ان قاضي التحقيق العسكري الاول في لبنان رشيد مزهر استجوب مطولا المشتبه به في القضية واصدر في ختام التحقيق مذكرة توقيف وجاهية بحقه.

واضاف ان المشتبه به كرر امام القاضي ما قاله في التحقيق الاولي معه لجهة اقدامه على اطلاق النار خطأ على الطوافة لاعتقاده انها مروحية اسرائيلية. واضاف المصدر ان القاضي سيستكمل التحقيق مع المشتبه به على ان يصدر في ختام التحقيق قراره الاتهامي في القضية بانتظار المحاكمة.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اعلن الاسبوع الماضي مسؤولية الحزب عن اطلاق النار على طوافة تابعة للجيش في تلال سجد في منطقة اقليم التفاح، احد معاقل حزب الله في جنوب لبنان.

وقال نصر الله ان quot;موضوع الطوافة هو حادث مؤسف ومؤلم وحصل خطأquot;، مؤكدا ان quot;الذي اطلق النار مقاوم وشريفquot; وانه تصرف quot;بشكل طبيعي او غريزيquot; وتم تسليمه بطلب منه الى القضاء العسكري quot;لقطع الطريق على من يدبر الفتنة بين الجيش والمقاومةquot;. وقتل الملازم اول سامر حنا (25 عاما) في 28 آب/اغسطس عندما اصيبت مروحيته التي كانت تقوم بطلعة تدريبية برصاص نيران اطلقها مسلحون، وفق ما افاد الجيش.

تعيين مدير جديد للمخابرات في لبنان

من جهة ثانية ابلغ وزير الدفاع اللبناني الياس المر مجلس الوزراء الذي انعقد في جلسة اليوم، أنه عيّن بناء على اقتراح قائد الجيش العميد الركن إدمون فاضل مديرا لمخابرات الجيش، خلفا للعميد جورج خوري الذي عيّنه مجلس الوزراء في جلسة سابقة سفيرا للبنان في الفاتيكان.


وكان لتعيين فاضل وقع المفاجأة في الوسط السياسي اللبناني ،لأن إسمه من خارج لائحة الأسماء التي سبق للفئات السياسية أن رشحتها أو تداولتها، ولأن التقليد درج في المؤسسة العسكرية درج على أن يتولى مدير مخابرات جبل لبنان قيادة هذا الجهاز في حال ترقية مدير االمخابرات أو تقاعده.


ومدير المخابرات الجديد هو رئيس الغرفة العسكرية في وزارة الدفاع الوطني، وعمل بهذه الصفة مع وزير الدفاع المر منذ عام 2005 ودأب على تمثيله في مناسبات عديدة. وتردد أنه quot;غير مسيّسquot;، بمعنى أنه غير محسوب على فئة في لبنان.
وعلم أن فاضل هو من دورة قائد الجيش العماد جان قهوجي،ويُعتبر أرفع عمداء الجيش رتبة .
ولا يحتاج تعيين مدير الإستخبارات الى مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء الذي يكتفى بالإطلاع على التعيين، وكان وزير الدفاع عرض اقتراحه إسم فاضل على المجلس العسكري في الجيش فصوّت عليه بالقبول.