واشنطن: قدمت الولايات المتحدة الأميركية الى الجيش اللبناني طلقات من مختلف العيارات تقدر بأكثر من 376 طناً.

واعلن بيان للسفارة الاميركية في لبنان اليوم ان الولايات المتحدة قدمت الى الجيش اللبناني خلال الأسبوع الماضي، اكثر من 1356000 طلقة من مختلف العيارات، تقدر باكثر من 376 طنا.

وتعتبر هذه الشحنة جزءا من برنامج أميركي مستمر لعدة سنوات للمساعدة الامنية للبنان.وتشمل هذه المساعدة أيضا الأسلحة الحديثة والمركبات وأجهزة الاتصالات والتدريب المتطور.

وقالت السفارة ان المساعدات الأميركية الى الجيش اللبناني quot;مستمرة وقويةquot;.

واشارت الى انه بعد خمسة أيام فقط من بدء معركة نهر البارد شمال لبنان في العام الماضي بين الجيش اللبناني وتنظيم quot; فتح الاسلام quot; الاصولي ، سلمت الولايات المتحدة الى الجيش ما يزيد على 10 ملايين طلقة من الذخيرة من مختلف العيارات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

وحتى اليوم، سلمت الولايات المتحدة اكثر من 12 مليون طلقة الى الجيش اللبناني.

وردا على طلب الجيش اللبناني لتحسين قدرته على النقل، قامت الولايات المتحدة، منذ العام 2006، بحسب البيان، بتقديم 285 مركبة من نوع quot;هامفيquot; الى الجيش اللبناني. وسوف تصل 300 مركبة أخرى خلال السنة المقبلة. كما تسلم الجيش اللبناني 200 شاحنة نقل. وبالاضافة الى ذلك، قدمت الولايات المتحدة قطع الغيار لجميع المركبات، وقطع الغيار المهمة لطائرات الهليكوبتر التابعة للجيش اللبناني.

ومن ضمن المساعدات للجيش اللبناني، زودت الولايات المتحدة الأميركية الجيش بالعتاد نفسه الذي يستخدمه الجيش الأميركي حاليا في خطوط المواجهة الأمامية بما فيها البنادق الهجومية وقاذفات القنابل الاوتوماتيكية ونظام اسلحة قنص متطورة واسلحة مضادة للدبابات وأحدث الأسلحة المضادة للتحصينات في حرب المدن.

كما أدرجت أجهزة اتصال محمولة متطورة لحماية أمن الحدود في المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الى الجيش، وسيتم تزويد سلاح البحرية بزوارق مخصصة لخفر السواحل وتأهيل الطائرات المروحية التابعة لسلاح الجو. وقال البيان quot;ان الولايات المتحدة ملتزمة دعم وتعزيز قدرات الجيش اللبناني quot;.