بيروت: اعتبر رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي اليوم ان الجيش اللبناني يتصرف في مواجهة الاحداث الامنية الجارية في البلاد quot;بمسؤولية وحكمة بهدف الحفاظ على وحدتهquot;. وقال ميقاتي في حديث تلفزيوني ان quot;الاطراف المتخاصمة تقيم موقف الجيش مع طموحاتها ومواقفها فيما الجيش هو فوق صراعات الموالاة والمعارضةquot;.

وتساءل في هذا الصدد quot;هل المطلوب أن ينهار الجيش ونخسر الورقة الاخيرة الباقية من حكم المؤسساتquot;. ورأى ان quot;ما يجري هو خسارة للبنان ككل وللطرفين المتخاصمين..المعارضة خسرت بتوغلها في اوحال الشارع والمقاومة انجرفت بشكل او بآخر في الصراع الداخلي كما ان قوى الموالاة خسرت ايضا الكثير مما كانت تعتد به لجهة امتلاكها القرار مستندة الى حجم التمثيل الشعبيquot;.

وطالب السياسيين بquot;التخلي عن سياسة العناد والمكابرة التي حكمت الاداء السياسي لفريقي الموالاة والمعارضة على مدى السنتين الماضيتين للعودة الى كلمة سواء لتنطلق فعليا عجلة الحل المنشودquot;. وفي رده على سؤال عما اذا كان يؤيد استقالة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة اجاب ميقاتي quot;بالتأكيد لا لأنه في ظل الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية فان الحكومة تقوم دستوريا بمهام الرئاسة وأنا ضد الاستقالة لأن هذا الامر سيوصلنا الى الفراغ الدستوري ويدخل البلد في المجهولquot;.

وكان ميقاتي قد اعتبر في تصريح سابق ان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة فتح في خطابه quot;ثغرة مهمة في جدار الازمة الخطيرة التي يمر بها لبنانquot; مشيرا الى ان وضع السنيورة القرارين الحكوميين موضع الخلاف مع حزب الله في عهدة الجيش اللبناني quot;خطوة مهمة نحو الحل يجب تلقفها من قبل المعارضةquot;. كما دعا في تعليقه على كلمة السنيورة الى quot;التجاوب مع المبادرة ووقف ما يحصل سريعا وفتح الطرق وترك الجيش اللبناني يتسلم وحده زمام الامور منعا لتطورها نحو الاسوأquot;.