بيروت : اعلن الجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) السبت انهما على quot;يقظةquot; عشية تمرين على الدفاع المدني في اسرائيل، بهدف درء اي quot;توترquot; على حدود البلدين.وصرح ناطق باسم الجيش quot;حين يقوم العدو بمناورات من الطبيعي ان يكون الجيش على يقظةquot;.واضاف quot;في اي حال الجيش في حالة جهوزية منذ شهرينquot; لمواجهة اي احتمال quot;بسبب التوتر في المنطقة وفي لبنانquot;.

من جهته اعلن الناطق باسم اليونيفيل ان القوة quot;ستكثف نشاطاتهاquot; في جنوب البلاد وعلى الاخص على الحدود، من دون اعلان حال الطوارئ.وقالت ياسمينا بوزيانquot;سنكثف نشاطاتنا، بما فيها عدد الدوريات في منطقة عملياتنا، وعلى الاخص على طول الخط الازرق، بغية صد اي انتهاك مفاجئquot;.وتم اعلام اليونيفيل مسبقا بهذه المناورات التي quot;لا تنم عن اي نية عدائيةquot;، بحسب الناطقة.

وافاد سكان في قرى حدودية مثل الوزاني ان الجيش طلب منهم عدم الاقتراب من السياج الشائك الفاصل حفاظا على سلامتهم في هذه الفترة، كما عمل على اقفال بعض الطرقات المؤدية الى السياج بالسواتر الترابية، وانشاء ابراج مراقبة لرصد اي تحركات غير عادية.وحذر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الجمعة من خطر استغلال اسرائيل هذه المناورات quot;ذريعة اضافية لتخرق الاجواء اللبنانية او لتقوم باي عمل من شأنه زيادة حدة التوتر على حدود لبنان الجنوبيةquot;.

وافادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان اهم تمرين على الدفاع المدني في تاريخ اسرائيل سيبدا الاحد. ويكمن الهدف الرسمي للعملية في تجربة اليات الاسعافات والمنشات التي يفترض ان تؤمن حماية المدنيين، والاجراءات التي تسمح بتشغيل الادارات والوزارات في حال هجمات بالصواريخ التقليدية او الكيميائية.