القدس: صرح السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة سالاي مريدور بأن فك التحالف الإيراني السوري هو السبب الأول الذي دفع الحكومة الإسرائيلية الى إجراء محادثات غير مباشرة مع سوريا. وقال إن إسرائيل بدأت العام الماضي جهوداً لتقليص الخطر من خلال محادثات غير مباشرة مع سوريا في تركيا، من اجل إبعاد سوريا عن إيران.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة quot;الواشنطن تايمزquot;: quot;لا يمكن ان يكون هناك سلام حقيقي إذا استمرت سوريا في التحالف مع النظام الإيراني والمجموعات الإرهابيةquot;. واكد ان رؤية إيران تمتلك سلاحاً نووياً يشكل اكبر خطر في الشرق الأوسط حالياً. ولاحظ quot;ان نافذة الفرصquot; لمواجهة هذا التهديد quot;تضيق لكنها لم تقفل بعدquot;.

من جهة أخرى، حض مريدور روسيا على عدم بيع إيران وسوريا أسلحة حديثة، وقال ان مبيعات الأسلحة الروسية لخصوم إسرائيل اخطر من التعاون العسكري الجورجي - الإسرائيلي. واعتبر انه quot;إذا واصلت روسيا بيع سوريا أسلحة قاتلة وحديثة، فان هذا سيشكل خطراً على الاستقرار والسلام في إسرائيل والمنطقةquot;، وأمل quot;ألا يفعلوا ذلكquot;.

وأشار ميريدور الى بيع روسيا سوريا نظام quot;أس - 125quot; المعروف أيضا باسم quot;أس - إي 3 غواquot;، وهو نظام صواريخ ارض - جو قصير المدى مخصص لملاحقة أهداف مثل الطائرات والمروحيات والصواريخ وتدميرها. ورأى ان بيع أعداء إسرائيل أسلحة جديدة سيزيد المخاطر من quot;قاعدتين إرهابيتين غير مسبوقتين مدعومتين من إيران وسورياquot; في إشارة الى quot;حزب اللهquot; وحركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot;. وقال: quot;اليوم بلدنا مغطى من الجهتين (الشمال حيث quot;حزب اللهquot; والجنوب حيث quot;حماسquot;) بما يعادل نحو 50 ألف صاروخ وقذيفةquot;. وعن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية الى إيران، قال إن موقف إسرائيل واضح quot;وهو ان هذا يجب ان يحل بوسائل سلميةquot;.