موسكو: يقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف باول زيارة له الى منطقة ابخازيا الانفصالية في جورجيا الاحد وبزيارة الى اوسيتيا الجنوبية الاثنين، على ما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مسؤولين انفصاليين الجمعة.
وقال نائب وزير الخارجية الابخازي ماكسيم غفيندجيا بحسب وكالة ايتار تاس ان لافروف سيصل الاحد الى سوخومي عاصمة ابخازيا حيث سيلتقي الرئيس الابخازي سيرغي باغابش.
واوردت وكالة ريا نوفوستي ان لافروف سيلتقي في ابخازيا مسؤولين وممثلين عن الامم المتحدة في المنطقة وسيبحث معهم المسائل المتعلقة باقامة علاقات دبلوماسية بين موسكو وسوخومي.
وقال وزير خارجية اوسيتيا الجنوبية مراد دجيوييف بحسب ريا نوفوستي ان لافروف سيتوجه الاثنين الى تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية quot;لبحث العلاقات الثنائيةquot;.
ورفضت وزارة الخارجية الروسية الادلاء باي تعليق حول هاتين الزيارتين ردا على اسئلة وكالة فرانس برس.
واعترفت روسيا باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا في 26 اب/اغسطس واقامت الثلاثاء علاقات دبلوماسية معها في قرار ندد به الغربيون معتبرين انه يمس بوحدة وسلامة الاراضي الجورجية.
واعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية اندري نيسترينكو الجمعة ان موسكو تعتزم توقيع اتفاقات صداقة وتعاون الاسبوع المقبل مع الجمهوريتين الانفصاليتين، وفق ما افادت ريا نوفوستي.