الجيش الأميركي يتهم القاعدة بتنفيذ هجوم الدجيل
بعقوبة (العراق):اعلنت مصادر امنية واخرى كردية مقتل ستة من عناصر البشمركة بينهم قائد العمليات العسكرية في قضاء خانقين المتنازع عليه (شمال محافظة ديالى) ونجله السبت في انفجار عبوة ناسفة.

وقال محمود سنكاوي ممثل الرئيس جلال طالباني في قيادة قوات البشمركة ان quot;الارهابيين قاموا بتفجير عبوة ناسفة في كمين لقوات البشمركة في منطقة ناو دورمان (غرب خانقين) ما اسفر عن مقتل ستة من البشمركة واصابة ستة اخرينquot;.

واكد ان بين القتلى quot;العقيد ذو الفقار محمود قائد العمليات العسكرية ونجله الملازم هورمانquot;.

ومحمود سنكاوي هو احد ابرز قادة البشمركة. وقد امضى اكثر من ثلاثين عاما في عمله مع الميليشيات الكردية التي كانت تحارب النظام السابق.

وكان تنتشر قوته التابعة للواء 34 للبشمركة في ناحية قرة تبة قبل ان تنسحب بطلب من الحكومة العراقية.

ويسود توتر بين الجيش العراقي والبشمركة في قضاء خانقين اثر دخول وحدات عسكرية عراقية مشاركة في عملية quot;بشائر الخيرquot; الامنية في ديالى الى مناطق تابعة للقضاء حيث تنتشر البشمركة.

وطالبت القوات العراقية البشمركة بالانسحاب بعد انتفاء الحاجة اليها فانسحبت من مناطق القضاء وليس من خانقين ذاتها، الامر الذي يؤجج الاحتقان بين الطرفين.

كما يطالب الجيش الاحزاب الكردية باخلاء المباني الحكومية التي شغلها في 2003.

واعلنت مصادر عراقية عن مفاوضات تجريها الحكومة العراقية والاحزاب الكردية للتوصل الى حل لازمة خانقين (170 كلم شمال شرق بغداد) يمر عبر انسحاب قوات البشمركة من داخل المدينة، لكن لم يتم التوصل الى اتفاق حتى الان.

وخانقين احدى المناطق المتنازع عليها التي يطالب الاكراد بضمها الى الاقليم لكنها تقع بعيدا عن حدوده الجنوبية في منطقة تضم خليطا قوميا وطائفيا.