ايلاف من لندن : حكمت محكمة عسكرية سورية في دمشق اليوم بالسجن ستة اشهر على 50 كرديا سوريا .
فقد اصدر قاضي الفرد العسكري الأول حكما بالسجن ستة أشهر ضد خمسين كرديا سوريين مدعى عليهم على خلفية التظاهرة الاحتجاجية التي جرت بمدينة القامشلي في الخامس من حزيران (يونيو) عام 2005 اثر مقتل الشيخ محمد معشوق الخزنوي في ظروف غامضة . وحضر جلسة اليوم المحامون خليل معتوق وإبراهيم حكيم وفائق حويجة وممثلون عن السفارات الأميركية والألمانية و الفرنسية ولم يحضر عن منظمات حقوق الإنسان السورية سوى ممثلة عن اللجنة الكردية لحقوق الإنسان .

وصدر الحكم وفقا للمادة 307 من قانون العقوبات السوري quot; إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعنصرية والحض على النزاع بين الطوائف quot; . وقد تم تخفيض الحكم الى إلى أربعة أشهر لمن حضر جلسات المحاكمة وحساب مدة توقيفهم من مدة العقوبة وإسقاط دعوى الحق العام بخصوص إثارة الشغب والقدح والذم لشمولها بالعفو الرئاسي الذي صدر في عام 2007 قرارا قابلا للطعن بالنقض خلال ثلاثين يوميا .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنساننه في بيان الى quot;ايلافquot; ا إذ كان يأمل أن يصدر الحكم ببراءة هؤلاء المواطنين السوريين من التهم الموجهة إليهم لعدم وجود أدلة تدينهم فانه مايزال يطالب السلطات السورية بحل مسالة حقوق الاكراد السوريين في الإطار الوطني .