يمنيان يمران قرب حاجز على طريق امام السفارة الأميركيَّة في صنعاء . رويترز
صنعاء: قال شاهد عيان إنَّ السفارة الاميركيَّة في صنعاء تعرضت صباح الاربعاء لاعتداء شن بواسطة صواريخ وسيارة مفخخة. واوضح هذا الشاهد أنَّ الهجوم اسفر على ما يبدو عن سقوط ضحايا في صفوف عناصر الشرطة الذين يخدمون أمام مبنى السفارة الاميركيَّة مؤكدًا أنَّه رأى جثثًا على الأرض. وتعذر عليه تحديد عددها. وقال إنَّ سيارة مفخخة انفجرت أمام سور السفارة. وفي الوقت ذاته أطلق رجال كانوا في سيارة ثانية النار على حرس المبنى. وأضاف أنَّ المهاجمين أطلقوا كذلك صاروخين إلى أربعة صواريخ.

وادى الانفجار الى تهشم زجاج نوافذ المباني القريبة وانقطاع الكهرباء عن المنطقة. وقد ضربت الشرطة طوقا على الفور، وسمع اطلاق نار كثيف.

وذكر شاهد عيان بريطاني أنه سمع انفجاراً قوياً ترك quot;كرة لهبquot; قرب السفارة، تبعه تبادل بإطلاق النار لدقائق، ليُسمع بعد ذلك صوت المزيد من الانفجارات.وأضاف شاهد يقطن مقابل مجمع السفارة الأميركية إنه لم يرى ضحايا جراء العملية، لكنه سمع من بعض السكان المحليين أن عدد المصابين quot;كبير،quot; مشيراً إلى أن الانفجار الأول أدى إلى اهتزاز المبنى الذي يسكن فيه.

وافاد مصدر فى السفارة الاميركية ان الانفجار نتج عن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من بوابة السفارة الرئيسية مما ادى الى خسائر مادية فادحة الا انه لم يبلغ عن وقوع اصابات حتى الان. واستمرت سيارات الاسعاف بنقل ضحايا الانفجار، ولم يصدر حتى الان اية بيان رسمي حول الحادث.

ونقل موقع quot;المؤتمر نتquot; الإلكتروني التابع لحزب المؤتمر الحاكم، أن أجهزة الأمن تفرض طوقاً أمنياً مشدداً على مبنى السفارة.quot; ولم نتمكن حتى الساعة من الإتصال بالسفارة الأميركية في صنعاء للإطلاع على طبيعة الحادث. وكانت السفارة الأميركية في صنعاء قد تعرضت في مارس/آذار الماضي لهجوم بقذائف هاون أسفر عن مصرع شخص واحد وإصابة ستة.

ويعود الهجوم الأخير على السفارة الأميركية باليمن قبل العام الحالي إلى الحادي والعشرين من آذار/ مارس 2003 عندما قتل شخصان وأصيب عشرات آخرين حين اشتبكت الشرطة مع متظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الأميركية في اليمن، عندما تجمهر حوالي 30 ألف متظاهر ضد الهجوم الأميركي على العراق.

وتمتلك الحركات المتشددة وجوداً قوياً في اليمن، ويضم معتقل غوانتانامو الأميركي العديد من المعتقلين اليمنيين الذين يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن. وقد أجرت صنعاء عدة محاكمات لقياديات من القاعدة، كما شهدت البلاد حالات فرار لعناصر من التنظيم.