فلوريدا، الولايات المتحدة: أصدرت الإدارة الأميركية لائحة اتهام بحقّ ثمانية أشخاص وثماني شركات، خمس منها تعمل في دبي بالإمارات العربية المتحدة، قائلة إنّهم كوّنوا quot;حلقة دوليةquot; لتصدير منتجات أميركية، يمكن استخدامها في إعداد متفجرات وعبوات ناسفة يجري استخدامها في العراق وأفغانستان. وقال مكتب المدعي العام في ميامي إنّ التهم الموجهة لهؤلاء الأشخاص والشركات تتضمّن التآمر وانتهاك لوائح الحظر التجاري على إيران.

وقال نائب وزير التجارة الأميركي لشؤون الصناعة والأمن ماريو مانكوزو إنّ quot;الجهد الحكومي الموسّع والفعّال أفضى إلى تفكيك حلقة دولية إجرامية تريد إلحاق الضرر بالأمريكيين والقوات المتحالفة وكذلك المدنيين الأبرياء، من خلال توفير تكنولوجيا أميركية حسّاسة قادرة على إنتاج متفجرات مماثلة لتلك المستخدمة في العراق وأفغانستان.quot; وأضاف مانكوزو، وهو أحد أعضاء اللجنة المشتركة بين الحكومية وقوات تنفيذ القانون التي أصدرت اللائحة إنّ المشتبهين هم quot;ستة إيرانيين وآخر يحمل جنسية ألمانيا وآخر من ماليزيا.quot;

أما بالنسبة إلى الشركات فإنّ غالبيتها تعمل في الإمارات العربية المتحدة، حيث أنّ خمسة منها تتخذ من دبي مقرا لها، فيما أخريان ماليزيتان والثامنة إيرانية. وتقول اللائحة إنّ المشتبهين، بما فيهم الشركات، متهمون بالتصدير غير القانوني لمواد تعرف بأنها quot;سلع ثنائية الاستخدامquot; حيث أنّه من الممكن لا تكون ضارة غير أنّها في نفس الوقت من الممكن أن تستخدم quot;لتعزيز القدرات العسكرية أو النووية لدول أخرىquot; وفق بيان. وأضاف البيان أنّ أخطر التهم، وهي انتهاك الحظر المفروض على إيران، تقضي بالسجن 20 عاما وغرامة تبلغ مليون دولار، في حال الإدانة.

ومن ضمن الأمور الأخرى، تتهم اللائحة المشتبهين بتصدر 12 ألف quot;موجّه صغيرquot; يمكن استخدامها في صنع العبوات الناسفة، وفق البيان. والأشخاص المتهمون هم الإيرانيون علي أكبر يحيى وفروخ نيا ياغمائي وبهمان غاندي وفرشيد جيلارديان وأحمد رهزاد وماجد سيف، والماليزي كام شي مون وجمشيد نزهاد الذي يحمل جنسية ألمانيا.

أما الشركات في quot;مايرو جنرال تريدينغquot; وquot;أتلينكس إلكترونكسquot; وquot;ميكاتيك جنرال تريدينغquot; وquot;مدجيكو ميكرو إلكترونكسquot;وquot;الفارسquot; وجميعها من دبي، وكذلك quot;ندا إندستريالquot; من إيران وquot;إيكو بيوكمquot; وquot;فاست سوليوشنquot; من ماليزيا.