قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة، وكالات: إعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الخميس أن وصول وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الرئيسة الجديدة لحزب quot;كاديماquot; إلى سدة الحكم يعني إستمرار سياسة القمع والعدوان ضد شعبنا الفلسطينيquot;.

وقال المتحدث باسم حركة quot;حماسquot; في بيان صحافي quot;ان وصول ليفني الى سدة الحكم يعني استمرار سياسة القمع والعدوان ضد شعبنا الفلسطيني والتي انتهجها من سبقها من الحكام الصهاينةquot;. واضاف quot;هذا يجب ان يكون مدعاة للتمسك بخيار المقاومة كخيار استراتيجي للدفاع عن حقوقنا وثوابتناquot;.

وتابع برهوم quot;ان حالة الاجماع الصهيوني على تدمير الشعب الفلسطيني وشطب حقوقه وتصفية قضيته وإقامة دولة يهودية عنصرية متطرفة تجعلنا لا نراهن ولا نبني اية امال على اي نتائج تفرزها الانتخابات الصهيونية في اعطائنا اي حق من حقوقناquot;.

ورأى ان quot;التنافس داخل المؤسسة السياسية الصهيونية ليس سوى تنافس المتطرفين والعنصريين، ومهما كانت النتيجة فإنها توضح أن هذه المؤسسة تتجه باتجاه مزيد من التطرف والعنصرية، وتوضح أن عنوان المرحلة المقبلة هو مزيد من العدوان على شعبنا الفلسطيني وعزله وتصفية قضيتهquot;.

الجهاد الاسلامي

من جهتها اعتبرت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين ان تغير رئيس الحكومة في اسرائيل لا يغير شيئا في واقع quot;الاحتلالquot;. وقالت في بيان صحافي quot;أيا كان الشخص الذي يقف على رأس حكومة الكيان الغاصب، فان ذلك لن يغير من الحقيقة شيئا فالكيان الصهيوني كيان غاصب احتل ارضنا وقتل وهجر شعبنا وهو يواصل اليوم الحرب والحصار والاستيطان والتهويدquot;.

واكدت الجهاد في بيان صحافي quot;ان صراعنا سيبقى مفتوحا مع هذا العدو حتى يرحل عن ارضنا، اننا نجدد تأكيدنا على رفض كل اشكال التفاوض مع العدو كما نؤكد على خيار المقاومة والصمود في مواجهة العدوان بكل أشكالهquot;.

واضافت quot;ان الرهان على هذه الشخصية او تلك في احراز أي تقدم في مفاوضات التسوية هو رهان خاسر مل منه شعبنا وملت منه أمتنا، فلقد سبق وراهنت ذات الدوائر على فوز هذا الحزب أو ذاك الشخص ولم يأت سوى بمزيد من الاجرام والقتل والدموية بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتناquot;.

فوز ليفني

وقد حصلت الوزيرة ليفني على43.1% بالمائة من الاصوات بينما حصل الوزير موفاز على 42% من الاصوات .اما الوزير ميئر شطريت فقد حصل على8.5% من الاصوات والوزير افي ديختر على 6.5 من الاصوات. واعلنت لجنة الانتخابات المركزية في كاديما ان نسبة التصويت بين منتسبي كاديما بلغت53.7% .

وكانت الهيئة الانتخابية المركزية التابعة للحزب قد أغلقت بعد منتصف الليلة الماضية دون الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات . وصرحت الوزيرة ليفني انها ستبدأ غداً سلسلة لقاءات مع رؤساء مختلف الكتل البرلمانية توطئة لتشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاستها. وأكدت وجوب رص الصفوف في كتلة كاديما والعمل سوية في مسعى للتعامل مع التهديدات التي تحدق بدولة اسرائيل ومع القضايا الملحة وفي مقدمتها سوء الاستقرار الاقتصادي. وقال وكيل الوزير موفاز المحامي يهودا فاينشتاين انه سيوصي موفاز بالطعن في نتائج الانتخابات امام المحكمة التابعة لحزب كاديما .

وأوضح ان الفارق بين موفاز وليفني لا يتعدى 431 صوتا الا ان عدد الاصوات في صندوق الاقتراع الذي تم الغاؤه في راهط بلغ 430 صوتا مما يعني ان ليفني فازت بفارق صوت واحد فقط .ورأى المحامي فاينشتاين ان انتخاب رئيس للوزراء بفارق صوت واحد أمر غير سليم وغير ديمقراطي.

وتعقيبا على ذلك أكد نائب وزيرة الخارجية مجلي وهبة انه لا معنى لفارق الاصوات معيدا الى الاذهان نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة التي فاز فيها الرئيس جورج بوش بفارق ضئيل. وكانت لجنة الانتخابات المركزية التابعة لكاديما قد ردّت الاعتراضات التي قدمها الطاقم الانتخابي التابع للوزير موفاز لنتائج الانتخابات. وقال رئيس لجنة الانتخابات القاضي المتقاعد دان أربيل انه الغيت الانتخابات في مركز اقتراع واحد فقط في مدينة راهط بسبب قيام أحد المقترعين بأعمال مخلة بالنظام.

واتصل رئيس الوزراء بالوزيرة ليفني قبل قليل وقدّم لها التهانئ بالفوز. كما وهاتف الوزير موفاز الوزيرة ليفني صباح اليوم ليهنئها بفوزها في الانتخابات لرئاسة كاديما. وكانت نتائج استطلاعات الخروج من المراكز والنتائج شبه الرسمية وفور اغلاق مراكز الاقتراع حسب القناة التلفزيونية الثانية وتحت اشراف خبيرة استطلاعات الرأي مديرة معهد داحاف في اسرائيل الدكتورة مينا تسيمح فان ليفني فازت بنسبة 48% مقابل 37% لموفاز و7% لكل من المرشحين مئير شطريت وافي ديختر .

وقد بلغت نسبة الاقبال على مراكز الاقتراع حوالي %55 وفي الوسط غير اليهودي فقد بلغت النسبة %60. وأفاد صوت اسرائيل أن نسبة المشاركة العربية في انتخابات حزب كاديما بلغت حتى الآن ما بين %40-%45 من المنتسبين العرب للحزب .

من جهته قال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الاخير سيعلن يوم الاحد القادم عن استقالته من منصبه .واوضح المتحدث ان اولمرت سيقدم كتاب الاستقالة بالتنسيق مع رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس.

وافيد ان الاستقالة ستدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من تقديم كتاب الاستقالة الى رئيس الدولة. ويشار الى ان الرئيس بيريس سيتوجه يوم الاثنين المقبل الى نيويورك وسيعود الى البلاد عشية عيد راس السنة العبرية الجديدة.