سيول: نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب الجمعة عن مسؤول كوري شمالي قوله ان كوريا الشمالية تستعد لاعادة تشغيل مفاعل يونغبيون النووي التي كانت بدأت بتفكيكه بموجب اتفاق دولي.
وقال هيون هاك-بونغ، المسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية quot;نجري تحضيرات معمقة لاعادة احياء (المنشآت النووية)quot;.
واضاف quot;يمكن القول اننا بدأنا بالاعمال لاعادة تشغليهاquot;. وجاء كلامه قبل بدء محادثات بين الكوريتين في قرية بانمونجون المحايدة في وسط المنطقة المنزوعة السلاح.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت مطلع ايلول/سبتمبر انها ستوقف تفكيك مفاعل يونغبيون المنصوص عليه في اتفاق نزع السلاح المبرم في اطار المفاوضات السداسية (الصين، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، اليابان، روسيا).
وهددت باعادة تجهيز المجمع للعمل متهمة الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزامها بسحبها من قائمة الدول الداعمة للارهاب الامر الذي يحرمها من المساعدات الاميركية ومن الحصول على قروض من المنظمات الدولية.
كوريا الشمالية تنفي المعلومات حول صحة كيم جونغ ايل
من جهة ثانية نفى مسؤول كوري شمالي الجمعة المعلومات حول صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل معتبرا انها خاطئة وتؤثر سلبا على العلاقات مع كوريا الجنوبية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية هو هيون هاك-بونغ quot;انها مغالطات اطلقها اناس يريدون ضرب الوحدة بين الكوريتينquot;.
وجاء تصريحه قبل بدء محادثات بين الكوريتين في قرية بانمونجون المحايدة في وسط المنطقة المنزوعة السلاح.
وكانت السلطات الكورية الجنوبية اعلنت الخميس الماضي ان كيم (66 عاما) الذي يحكم كوريا الشمالية منذ وفاة والده في 1994، تعرض لجلطة دماغية ولكنها تعافى منها.