لندن: نفى وزير الدفاع البريطاني دس براون اليوم تقارير تحدثت عن احتمال زيادة عدد القوات البريطانية في افغانستان.

وقال براون لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) quot;ليس لدي اي خطط للاعلان عن زيادة في عدد القوات البريطانية بافغانستان وانا لا اخطط لهذا الامر على اي حال ..وليكن هذا الامر واضحاquot;.
وأضاف براون الذي يستضيف حاليا اجتماعا لوزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي (ناتو) quot;لم تطلب القيادات العسكرية زيادة عدد القوات البريطانية في افغانستان الا انني اتفقت مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس على ان يكون هناك التزام اكبر من دول حلف (ناتو) في افغانستانquot;.
وقد افادت تقارير صحفية ان بريطانيا قد ترسل لواء بريطاني يضم 4 الاف جندي العام المقبل للانضمام الى نحو 8 الاف جندي بريطاني ينتشر اغلبهم في اقليم هلمند جنوبي أفغانستان لمواجهة مقاتلي حركة طالبان.
وذكرت صحيفة الديلي تلجراف أن قادة الجيش اعدوا خطة لتخفيض عدد القوات البريطانية في العراق العام المقبل لتخفيف العبء عن الجيش مما يسمح بارسال قوات الى أفغانستان.
فيما قالت صحيفة التايمز من جانبها ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على بريطانيا لارسال مزيد من الجنود الى أفغانستان في اطار خطة لتعزيز القوات الأجنبية هناك لمواجهة مقاتلي طالبان والقاعدة.
وكان جيتس قد التقى أمس على غداء عمل في لندن مع نظيره البريطاني ديس براون ولكن الوزير الأميركي رفض الافصاح عن حجم القوات المتوقع أن ترسله بريطانيا.
أما مسؤولو وزارة الدفاع البريطانية فقد رفضوا تأكيد التكنهات بشأن التعزيزات المتوقعة وان كانوا تحدثوا بحسب التلجراف عن أن حجم القوات يخضع لمراجعة مستمرة.