الجزائر: اعلن مصدر رسمي السبت ان وزراء البيئة الافارقة سيجتمعون في العاصمة الجزائرية في 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر 2008، في اطار الاعداد لمؤتمر مناخي سيعقد في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر 2009.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وزير البيئة شريف رحماني قوله ان هذا المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة الجزائرية سيضم جميع الوزراء الافارقة في هذا القطاع، وممثلين عن الاتحاد الاوروبي ومؤسسات للامم المتحدة، لاجراء مناقشات في اطار خطة بالي للتحرك حول التغيرات المناخية.

واضاف رحماني ان الهدف من هذا الاجتماع quot;توحيد طرق التفكير والمفاهيم والتوجه بموقف افريقي مشتركquot; الى الاجتماعات المقبلة ومنها اجتماع كوبنهاغن. واكد رحماني ان بلدان القارة الافريقية هي التي quot;ستعاني اكثر من سواها من التغيرات المناخية وخصوصا على صعيد تدني نسبة الامطار والتصحرquot;.

واوضح ان اجتماعا تحضيريا سيسبق المؤتمر من اجل quot;تقريبquot; وجهات النظر بين مختلف البلدان والتوصل الى مقاربة شاملة، مشيرا الى انه شكل لجنة مهمتها التحضير للمؤتمر.

وكان مؤتمر المناخ الذي عقدته الامم المتحدة في بالي تبنى رسميا في كانون الاول/ديسمبر 2007 quot;خريطة طريقquot; من اجل خفض الانبعاثات الملوثة. وفرض اتفاق بالي بدء المفاوضات في موعد اقصاه 2008 على ان تنتهي اواخر 2009 بمؤتمر الامم المتحدة للمناخ في كوبنهاغن.

وترأس الجزائر المجموعة الافريقية في المفاوضات حول المناخ.