بانيا لوكا:ندد صرب البوسنة الاربعاء بالخطاب الذي القاه ممثل الرئاسة الجماعية البوسنية حريص سيلادجيتش امام الجمعية العامة للامم المتحدة وطالب خلاله بquot;اصلاح تداعيات الابادة الجماعيةquot; في البوسنة.

وبحسب وكالة انباء سرنا فقد اتهم رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك الزعيم المسلم بquot;استغلال منصبهquot; وquot;بالسعي في كل مناسبة لاحباط كل محاولة اتفاق في البوسنة والهرسكquot;.

واضاف ان سيلادجيتش quot;تخطى كل الحدودquot; وان خطابه quot;غير مقبولquot;.

وكان سيلادجيتش الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية الثلاثية الاطراف التي يتقاسمها الصرب والمسلمون والكرواتيون طالب الثلاثاء الامم المتحدة quot;باصلاح الاخطاء التي ارتكبتهاquot; خلال الحرب البوسنية (1992-1995)، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وصرح سيلادجيتش في خطابه ان اتفاق دايتون الذي انهى هذه الحرب quot;كان ينوي الغاء كل نتائج الابادة الجماعية والتطهير الاتنيquot; اللذين ارتكبتهما قوات صرب البوسنة.

واضاف ان quot;انتهاك المبادىء الاساسيةquot; لهذا الاتفاق ادت الى الابقاء على quot;نظام فصل اتنيquot; في البوسنة، مشيرا الى ان quot;اصلاح هذا الامر يقع على عاتق هذه المنظمةquot; الدولية.

وكرس اتفاق دايتون (الولايات المتحدة) تقسيم البوسنة الى كيانين، الاول هو جمهورية صربسكا (صرب)، والثاني هو اتحاد فدرالي يضم الكروات والمسلمين، ويجمع بين هذين الكيانين مؤسسات مركزية ضعيفة.