نهى احمد من سان خوسيه: تسربت معلومات في فنزويلا ان روسيا لم تستقبل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بالاحضان فقط بل وعقدت معه اتفاقا لاتمام ثان اكبر صفقة سلاح وتصل قيمتها الى 1000 مليون دولار. كما طرحت عليه فكرة التعاون النووي و العسكري والتكنولوجي.

وحسب مصدر حكومي موثوق به في العاصمة الفنزويلية تبنت روسيا قرار منح فنزويلا قرضا يصل الى 1000مليون دولار من اجل دعمها تطبيق برامج في القطاعات التكنيكية العسكرية مما يجعل امكانياتها العسكرية اكثر تقدما وتطورا.

والجدير بالذكر ان حكومة الرئيس تشافيز قد وقعت 12اتفاقا مع روسيا منذ سنة 2005 حصلت بموجبه على اسلحة بقيمة 4.400 مليون دولار، منها طائرات حربية واكثر من مليون بندقية كلاشينكوف معدات عسكرية كثيرة وستحصل الان مع هذا الصفقة على انظمة صورايخ ضد الطائرات وسيارات عسكرية مصفحة والمزيد من الطائرات الحربية، وهذا ما اكده ايضا مدير الrusian tecnologies سيرجي شيميزوف.

الا ان عرض التعاون النووي والعسكري والتكنولوجي جاء حسب مصدر حكومي فنزويلي من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه بالرئيس تشافيز عندما زار نوفو اوغاريفو خارج موسكو، لكنه اكد يومها بان هذا التعاون ستكون له اهداف سلمية، فهذا ما تحتاجه فزويلا كبلد يريد التطور في كل المجالات.