كامل الشيرازي من الجزائر: أصيب 250 شخصا، اليوم، بتسمم غذائي جماعي غرب الجزائر إثر تناولهم حلوى فاسدة، وقالت مراجع محلية لـquot;إيلافquot; إنّ الحادثة وقعت بولاية المدية (90 كلم غرب الجزائر)، وحصل كل شيئ حلوى غربية من نوع (الكعك النمساوي) ما سبّب لهم تسممات تطلب معها نقلهم على جناح السرعة إلى مشافي قريبة، وأفادت مصادر طبية أنّ ثلث المصابين حالتهم حرجة.

وبحسب تحريات أولية أفيد أنّ الحلوى المذكورة جرى إعدادها بمواد قديمة، وهو ما أكدته تحاليل أجراها مخبر محلي على عينة من تلك الحلوى، ما سيعرّض صاحب المحل المذكور إلى إجراءات عقابية سيكون أولها إغلاق محله.

واستنادا إلى كشوفات نشرتها quot;إيلافquot; قبل فترة، تفاقمت ظاهرة التسممات الغذائية بشكل محسوس في الجزائر، وطالت المئات من مواطنيها خلال فصل الصيف المنقضي، بسبب استهلاك قطاع من الجزائريين لمواد فاسدة في بلد يشهد خمسمائة حالة وفاة سنويا جراء تسممات غذائية قاتلة هددت حياة ثمانية ملايين شخص على مدار السنوات المنقضية.

وقاربت حصيلة المصابين بتسممات غذائية خلال الأشهر الثلاث المنقضية، الثلاثة آلاف شخص استهلكوا مواد غذائية غير صالحة على غرار اللحوم البيضاء والحمراء وكذا فواكه متعفنة وكذا البيض الفاسد، وزادت حدتها خصوصا مع تزامنها مع موسم حفلات الزفاف والولائم والمخيمات الصيفية وتوابعها، على نحو كاد أن يهلك 130 طفلا مؤخرا.

وذكرت بيانات أصدرتها قيادة الدرك الجزائري، أنّه جرى حجز ثلاثة أطنان من اللحوم الفاسدة بولايتي برج بوعريريج وعين تيموشنت لوحدهما، كما تمّ حجز 2044 كيلوغرام من الدجاج الفاسد غير القابل للاستهلاك، إضافة إلى 247 طن من اللحوم الحمراء (القديمة)، والنقطة المشتركة بين سائر المواد المحجوزة هي وضعيتها الكارثية وافتقادها لأي ترخيص من طرف البياطرة، ومع ذلك أخذت طريقها إلى مختلف نقاط التسويق عاديا.