عمان: اعلن الديوان الملكي الاردني في بيان اليوم قبول العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني استقالة رئيس الديوان باسم عوض الله بعد نحو عام من توليه منصبه.

ووفقا للبيان quot;صدرت الارادة الملكية السامية اليوم الاثنين بالموافقة على قبول استقالة عوض الله رئيس الديوان الملكي الهاشمي من منصبه اعتبارا من يوم الاربعاء القادمquot;.

وشغل عوض الله (43 عاما) منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي (2001-2005) ووزير المالية (2005) في حكومات متعاقبة اضافة الى مناصب اخرى في الدولة قبل تعيينه عام 2007 رئيسا للديوان الملكي الاردني.

وواجه عوض الله انتقادات داخلية شديدة بسبب تدخله في السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة في ظل معلومات عن خصخصة مقنعة لممتلكات عامة بمليارات الدولارات في الاردن اثارت جدلا واسعا في المملكة.

وكانت جهات سياسية اردنية اتهمته بدعم فكرة ضم جزء من اراضي الضفة الغربية الى الاردن والتي كانت تابعة للمملكة منذ عام 1950 وحتى احتلالها من قبل اسرائيل في العام 1967 في حال فشل الفلسطينيين باقامة دولة مستقلة.

واعتبر بعضهم ان هذا الطرح يلغي حق عودة 1,9 لاجئ فلسطيني في الاردن ويرسخ مشروع الوطن البديل. ومن جهته، نفى عوض الله دعم مثل هذا الطرح.